أميركا تعلق على تقارير نقل مقاتلين سوريين إلى أذربيجان

فريق التحرير3 أكتوبر 2020آخر تحديث :
رويترز

حرية برس:

علق وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، على تقارير نقل مقاتلين سوريين للقتال بصفوف أذربيجان في الصراع الدائر مع أرمينيا على الإقليم المتنازع عليه “قره باغ”.

وقال بومبيو للصحفيين، يوم الجمعة: “رأينا نقل مقاتلين سوريين من ميادين القتال في سوريا إلى ليبيا. وهذا تسبب بمزيد من عدم الاستقرار والفوضى والنزاع والقتال، وتراجع السلام”.

وأضاف “أعتقد أن ذلك سيؤدي إلى الأمر ذاته في ما يخص النزاع في ناغورني قره باغ وحولها”.

وأعرب بومبيو عن أمنيته أن تكون المعلومات المتداولة حول إرسال تركيا لمقاتلين سوريين “لا أساس لها من الصحة”.

كما دعا جميع الأطراف البقاء بعيداً عن النزاع القائم، مشدداً على أن الحوار بين أذربيجان وأرمينيا يجب أن يمثل “المنهجية لإعادة النظام وإعادة السلام”.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن نقل شركات أمنية تركية، لعشرات المقاتلين السوريين من مناطق النفوذ التركي في شمال سوريا إلى أذربيجان.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عن سفير أرمينيا لدى روسيا، فاردان تاجانيان، قوله إن تركيا نقلت نحو أربعة آلاف مقاتل من شمال سوريا إلى أذربيجان. ونسبت وكالة الإعلام الروسية إلى السفير، قوله إن المقاتلين يشاركون في القتال بالإقليم الواقع داخل أذربيجان لكن يديره الأرمن.

واتهم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تركيا بإرسال 300 مقاتل ممن أطلق عليهم “مجموعات جهادية” إلى أذربيجان واصفا ذلك بتجاوز “الخط الأحمر”.

ولم يعلق “الجيش الوطني السوري” المدعوم من أنقرة على إرسال مقاتلين إلى أذربيجان، كما نفت باكو هذه التقارير والمزاعم الأرمينية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل