بروكسل.. ألمانيا والاتحاد الأوروبي يخصصان 4 مليارات يورو لمساعدة السوريين

2020-06-30T19:03:24+03:00
2020-06-30T19:03:29+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير30 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 4 أشهر
download - حرية برس Horrya press
جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقب مؤتمر عبر الفيديو لتقديم مساعدات لسوريا في بروكسل يوم الثلاثاء. رويترز

تعهدت ألمانيا بتقديم مساعدات تصل إلى 1,584 مليار يورو للاجئين السوريين ولدول الجوار الحاضنة لهم، وذلك خلال انعقاد مؤتمر بروكسل للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، وهو المؤتمر الرابع لدعم المحتاجين للمساعدات الإنسانية في سوريا وخارجها والمجتمعات المضيفة في الدول المجاورة.

من جهته، تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 2,4 مليار يورو للغرض ذاته، داعياً الأسرة الدولية لتقديم “تعهدات كبيرة” خلال هذا المؤتمر. ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن المبلغ الإجمالي في موعد لاحق مساء الثلاثاء.

وطالبت الأمم المتحدة الحكومات المانحة خلال المؤتمر الذي أقيم عبر الإنترنت بتقديم مساعدات بنحو عشرة مليارات دولار لسوريا، وشارك في جولة جمع التبرعات لسوريا، التي باتت سنوية، حوالي 60 حكومة ووكالة غير حكومية عبر الفيديو في حدث يستضيفه الاتحاد الأوروبي وينتهي في وقت لاحق مساء اليوم.

يذكر أنه وفي النسخة الماضية لعام 2019 للمؤتمر، استطاعت الأمم المتحدة جمع حوالي 6,2 مليار يورو لمساعدة اللاجئين السوريين. وهي اليوم تتطلع إلى جمع قرابة عشرة مليارات دولار لمن هم في سوريا ودول الجوار، من 60 حكومة ووكالة غير حكومية تشارك في الاجتماع عبر تقنية الفيديو.

لا بديل عن الحل السياسي

وتبقى هذه التبرعات وفق المسؤولين الأوروبيين سوى “حلاًّ مؤقتاً” لتلبية الاحتياجات الفورية للسوريين. إذ جدد الاتحاد الأوروبي الجهة الراعية لهذا المؤتمر، مطالبه بضرورة التوصل إلى حلول سياسية تشترط أولا “ممارسة الضغوط” على نظام الأسد، كما ورد على لسان المفوض للشؤون الخارجية في التكتل الأوروبي جوزيب بوريل.

وطرح الأخير مجدداً موقف الاتحاد الرافض بإلغاء العقوبات المفروضة على سوريا، طالما “يرفض نظام الرئيس بشار الأسد وقف القمع الممارس بحق الشعب السوري وامتناعه لبدء المفاوضات”.

وفي تطور ذي صلة، أعلن الكرملين عن اجتماع ثلاثي يوم غد الأربعاء عبر تقنية الفيديو، يجمع بين الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين والتركي طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني  لبحث الوضع في سوريا.

المصدرأ ف ب، د ب أ، رويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة