“إلى سما” يفوز بجائزة مهرجان أفلام الهجرة الدولي

2020-06-22T14:06:52+03:00
2020-06-22T14:06:58+03:00
ثقافة
فريق التحرير22 يونيو 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
For Sama - حرية برس Horrya press

حرية برس:

فاز فيلم “من أجل سما” السوري، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان “أفلام الهجرة” الدولي في تركيا.

واختتمت، يوم الأحد، فعاليات مهرجان أفلام الهجرة الدولي، وأقيم المهرجان رقميا بسبب جائحة كورونا، من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة بين 14-21 يونيو/ حزيران الجاري.

وقال رئيس لجنة التحكيم في المهرجان نوري بيلغه جيلان، في كلمة، إنه جرى اختيار الوثائقي “من أجل سما” للمخرجين وعد الخطيب وإدوارد واتس، كأفضل فيلم لأنه يحطم جميع الأحكام المتعلقة بما يجري في سوريا. بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

ويطرح الفيلم يوميات “الخطيب” في الحرب مدة خمس سنوات في مدينة حلب، بما فيها زواجها وولادتها لابنتها سما، إضافةً إلى قصص النجاة والخسارات في المدينة.

تقع أحداث الفيلم في 95 دقيقة، وهو الفيلم الأول لمخرجته، وأنتجته “القناة الرابعة” البريطانية، وأُطلق في 11 من آذار من العام الجاري.

ويستعرض الوثائقي الذي يتّخذ شكل رسالة توجهها الأم إلى ابنتها ويتضمن مشاهد مؤثرة جداً صوّرتها “الخطيب” في شوارع حلب أو محيط المستشفى، مسار وعد الطالبة والزوجة والوالدة، موضحاً لماذا ثار السوريون ضد نظام الأسد.

وأحرز الفيلم جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان “كان” السينمائي، وجائزة “بافتا” لأفضل فيلم وثائقي، كما نافس إلى جانب فيلم “الكهف” السوري على جائزة الأوسكار للأفلام الوثائقية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *