أندونيسيا تفتح الباب.. هل يلغى الحج للمرة 41؟

2020-06-03T15:26:58+03:00
2020-06-03T15:27:02+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير3 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
0ae8db76 a576 4ca7 b8ae 318413cec5c0 - حرية برس Horrya press

ياسر محمد- حرية برس:

فتحت أندونيسيا الباب أمام السعودية لإعلان إلغاء موسم الحج رسمياً هذا العام، وذلك بإعلان وزارة الشؤون الدينية في أندونيسيا إلغاء الحج لمواطنيها رسمياً هذا العام، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وبذلك تكون أندونيسيا أول دولة في العالم تتخذ هذا القرار، مع توقعات كبيرة بأن يُلغى موسم الحج هذا العام.

ولم يتبق الكثير من الوقت أمام المملكة العربية السعودية لتحسم الأمر، ففي مثل هذه الأيام، وعلى بعد نحو 50 يوماً من بدء موسم الحج، تكون الوفود من شتى أصقاع الأرض قد سجلت بياناتها وأتمت حجوزاتها في الغالب، وهو ما لم يحصل حتى الآن.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن “فخر الرازي” وزير الشؤون الدينية الإندونيسي أن قرار إلغاء رحلات الحج هذا العام اتخذ بسبب تفشي فيروس كورونا واستمرار القيود على السفر.

وكان من المقرر أن تبلغ حصة الحجاج الإندونيسيين هذا العام 221 ألف حاج وأفاد موقع الوزارة بأن 90 بالمئة منهم تقدموا بالفعل بطلبات للسفر.

من جهتها؛ أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، في 28 من أيار الماضي، تأكيدها على استمرار تعليق العمرة وزيارة الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما يُتوقع أن يتم الإعلان عن إلغاء الحج أو تقنينه رسمياً في وقت قريب.

عمليات “نصب” تستهدف الحجاج السوريين!

انتشرت مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي، روابط لموقع يزعم تسجيل الحجاج السوريين مجاناً وتكفل المملكة العربية السعودية بكافة نفقات حجهم، وتداول السوريون في تركيا خصوصاً هذه الروابط على موقع “فيسبوك” وخدمة “واتس آب”، لتخرج “لجنة الحج السورية العليا” وتحذر من هذه المنشورات وما وراءها من عمليات نصب واحتيال.

وقالت اللجنة في بيان، يوم الأحد 31 من أيار، إنه في كل عام، ومع اقتراب موسم الحج، تنتشر العديد من الإعلانات والروابط الإلكترونية المزيفة والتي تتحدث عن التسجيل للحج بشكل مجاني، مستغلة شوق الحجاج لأداء الفريضة.

وأضافت أن بعض تلك الإعلانات توهم الناس بإمكانية الحصول على تأشيرات مجانية أو منح للحج، مؤكدة أنه “ثبت في كل عام كذبهم على حجاج بيت الله الحرام وتضليلهم”.

ووجهت اللجنة التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، في بيانها، إلى تجنب هذه الإعلانات، وعدم التسجيل على أي رابط أو دفع أي مبالغ مالية لأي شخص أو جهة كانت، وأكدت على ضرورة التواصل بشكل مباشر مع مكاتب اللجنة المعتمدة للاستفسار عن أي معلومة بشأن الحج.

وتسلّمت لجنة الحج العليا التابعة لائتلاف المعارضة إدارة ملف الحجاج السوريين منذ عام 2013، بعد أن سحبته السعودية من النظام السوري.

منذ فرضه.. 40 مرة توقف فيها الحج عبر التاريخ

إذا ألغي موسم الحج هذا العام، فلن تكون المرة الأولى، فقد ألغي كلياً أو جزئياً 40 مرة قبل ذلك، منذ فرضه على المسلمين في العام التاسع للهجرة، وفق ما قالت صحيفة “مكة” السعودية.

وكانت أول مرة توقف فيها الحج عام 316 هجرية ولمدة تزيد عن 10 سنوات، بسبب هجوم القرامطة على مكة وقتل عشرات ألوف الحجاج وسرقة الحجر الأسود ونقله إلى البحرين.

وفي سنة 357 هجرية، ظهر داء “الماشري” وانتشر فى مكة، فمات به خلق كثير، وفيها ماتت جمال الحجيج فى الطريق من العطش، ولم يصل منهم إلى مكة إلا القليل، بل مات أكثر من وصل منهم بعد الحج.

وانقطع الحجيج المصري فى عهد “العزيز بالله” الفاطمي لشدة الغلاء، وفى سنة 419 هجرية لم يحج أحد من أهل المشرق ولا من أهل مصر، وفى سنة 421 هجرية تعطل الحج أيضاً سوى عدد قليل من أهل العراق، وفى سنة 430 لم يحج أحد من العراق وخراسان، ولا من أهل الشام ولا مصر.

وفي أحداث سنة 563 هجرية، لم يحج المصريون بسبب الاشتغال بحرب أسد الدين، وبعد ذلك لم يحج أحد من سائر الأقطار ما عدا الحجاز من سنة 654 إلى سنة 658 هجرية.

وفي سنة 1213 هجرية توقفت رحلات الحج فى أثناء الحملة الفرنسية لعدم أمان الطريق، وفى سنة 1344 هجرية، حدث ما سمى بحادث المحمل المصري وتسبب  بانقطاع الحج تماماً من مصر.

في عام 1814، مات نحو ثمانية آلاف شخص جراء تفشي الطاعون في بلاد الحجاز، ما أدى إلى توقف الحج في سنة الطاعون.

كما تفشّت الأوبئة سنة 1837 خلال فترة الحج، واستمرت حتى 1892، وشهدت تلك الفترة موت ألف حاج يومياً.

وشهدت مواسم الحج حتى عام 1840 مواسم متقطعة لتفشي الوباء، وكذلك في الفترة من عام 1846 إلى عام 1850م.

أما آخر إلغاء رسمي للحج صدر عن السلطات الحاكمة فكان عام 1798 للميلاد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة