ناسا تحذر: ارتفاع حرارة الأرض يهدد الحياة

منوع
فريق التحرير22 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

ارتفاع درجة الحرارة

شهدت عدة مناطق من العالم ارتفاعاً غير مسبوقاً في درجات الحرارة مسجلة أعلى الدرجات على مر العقود وذلك وفق إحصائيات وكالة ناسة الأميريكية، التي حذرت من أن استمرار درجات الحرارة بالارتفاع يهدد الحياة على كوكب الأرض.

وأوضح علماء ناسا أن ارتفاع درجات الحرارة يسبب تسريع وتيرة ذوبان الجليد في القطب الشمالي وبالتالي ارتفاع منسوب مياه المحيطات الذي سيؤدي إلى حدوث كوارث طبيعية، الأمر الذي أظهره المسح الجغرافي الذي أجرته الوكالة على مناطق واسعة من القطب الشمالي، حيث انحسرت مساحة الجليد بشكل واضح.

وقال عالم المناخ في الوكالة ودير معهد “جودارد” لدراسات الفضاء الدكتور “غافن شميدت” إن شهر الماضي كان الأكثر حراً على الإطلاق، وهنالك فرصة بنسبة 99% لأن تكسر سنة 2016 روتين سجلات درجات الحرارة العالمية السنوية.

ووفقاً لإحصائيات العلماء، فإن شهر تموز/يوليو أكثر دفئاً بمعدل 0.84 درجة مئوية من المعدل العالمي للفترة بين عامي 1950 و1980، وكان هناك فارق بسيط المعدلات السابقة في الشهر الماضي في عامي 2011 و 2015.

كما أنه خلال شهري حزيران/يونيو تموز/يوليو الماضيين، عانت سيبيريا من موجة حر تسبب بذوبان الجليد في شبه جزيرة يامال مما أدى انتشار مرض الجمرة الخبيثة بشكل واسع، كما شهد الشرق الأوسط ومناطق عديدة من أمريكا الشمالية كأكبر ثلاث مناطق في أمريكا (نيويورك ولوس أنجلس وشيكاغو) موجات حر شديدة وغير مسبوقة خلال الشهر الماضي، بالإضافة إلى كاليفورنيا التي شهدت أسوأ موجة جفاف مرت على الولاية منذ عقود.

في الوقت الذي يتوقع فيه علماء المناخ ارتفاع مستمراً في درجة حرارة الأرض بسبب التغير المناخي، على الرغم من تلاشي الظاهرة المناخية العالمية المعروفة بـ”النينو El Nino” المسببة لارتفاع درجات الحرارة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة