ارتفاع أسعار الكمامات والمعقمات الطبية في الشمال السوري

فريق التحرير22 أبريل 2020آخر تحديث :
يعود ارتفاع أسعار الكمامات والمعقمات الطبية لانعدام الرقابة وانهيار قيمة الليرة السورية

محمود أبو المجد- حرية برس:

تشهد أسواق الشمال السوري المحرر ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار المعقمات والكمامات واللوازم الطبية، وذلك عقب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد في العالم وبشكل متسارع.

الصيدلاني علي عيسى قال في حديث لـ”حرية برس” إن أسباب ارتفاع الأسعار تعود لعدم وجود رقابة على المستودعات التي تحتوي على المخزون من أنواع المعقمات والكمامات، ومن جهة أخرى فإن انهيار الاقتصاد السوري وانخفاض تصريف الليرة السورية مقابل الدولار كان له بالغ الأثر في ارتفاع سعر هذه المواد.

فيما أشار إلى أن فروقات أسعار هذه المواد كان كبيراً، نتيجة ارتفاع الطلب عليها مع انتشار فيروس كورونا.

وفي معرض حديثه عن الأسعار قال “إن سعر علبة الكمامات التي تحتوي على 50 قطعة كان يبلغ 2500 ليرة سورية، أي ما يعادل 50 ليرة سوري للقطعة الواحدة، بينما أصبحت تباع اليوم بسعر يقارب 1000 ليرة بمعدل 20 ضعفاً عن السعر السابق”.

وأضاف أن الأسعار تختلف بين يوم وآخر، حيث كانت علبة الكمامات تباع بـ12 دولار أميركي مع بداية انتشار الفيروس، ليصل سعرها اليوم ما يقارب 17 دولار، أما علبة المعقم كان سعرها 400 ليرة سورية واليوم سعرها 1200 ليرة سورية.

من جهته أشار الدكتور عصام جمعة مدير المكتب الطبي في مجلس جرابلس المحلي إلى أن المكاتب الطبية اتخذت تدابير وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، بالإضافة لمراقبة الأسعار والمحاولة للحد من استغلال التجار والبحث عن أرباح مضاعفة، على الرغم من وجود منغصات ومستغلين للوضع الراهن، إلا أن الأمور لا زالت تحت السيطرة، على حد وصفه.

وأكد جمعة، أنه من الضروري اتباع الإرشادات والنصائح الطبية للحد من انتشار هذا الفيروس الذي قد يكون وبالاً على المنطقة برمتها في حال انتشاره.

يشار إلى أن وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة لم تسجل حتى ساعة إعداد التقرير أي إصابة بفيروس كورونا، كما أنها أجرت تحاليل طبية على بعض المشتبه بهم بالإصابة إلا أن النتائج كانت سلبية، هذا وأصدرت الحكومة المؤقتة عدداً من القرارات منها إغلاق كافة المعابر الواصلة مع النظام ومليشيا “قسد” الانفصالية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل