الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف الهجمات على إدلب

فريق التحرير6 فبراير 2020آخر تحديث :
متطوع في الدفاع المدني ينقذ طفلا أصيب بقصف مدرسة ابتدائية في بلدة سرمين بإدلب يوم الأربعاء 1 يناير 2019

حرية برس:

دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، إلى وقف كافة الهجمات التي تستهدف المدنيين شمال غرب سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وجاء ذلك في بيان مشترك بيان مشترك للممثل السامي للاتحاد “جوزيف بوريل” ومفوض إدارة الأزمات “جانيز ليناريتش” حول الوضع في إدلب.

وطالب الاتحاد في البيان بوقف الهجمات على المدنيين في شمال غرب سوريا، وحث جميع الأطراف للسماح “بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى الأشخاص المحتاجين إلى المساعدة واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني والتزاماته ، بما في ذلك حماية المدنيين”.

وأشار البيان إلى أن تصعيد العمليات العسكرية أدى إلى “القتل العشوائي لمئات المدنيين، لا تزال الهجمات تشمل الأهداف المدنية في المناطق المكتظة بالسكان والمرافق الطبية والمستوطنات للنازحين داخلياً”.

وأضاف أن أكثر من 500 ألف شخص اضطروا إلى النزوح من منازلهم خلال الشهرين الماضيين، مشيراً إلى أنه “يواجهون ظروفًا شتوية قاسية دون أن يتمكنوا من تأمين الاحتياجات الأساسية للمأوى أو الماء أو الطعام أو الخدمات الصحية”.

ونوه البيان إلى الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي أصبحت “شائعة”.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أنه يقدم مساعدات طارئة لملايين الأشخاص المحتاجين في سوريا منذ الحرب، وتم تأمين أكثر من 17 مليار يورو لدعم النازحين السوريين في الداخل والدول المجاورة.

وشدد الاتحاد أن الطريق الوحيد إلى الاستقرار هو الحل السياسي بموجب قرار مجلس الأمن الدولي (2254)، وأنه لايوجد حل عسكري لإنهاء مايجري في سوريا، منوهاً إلى أن مايعانيه المدنيون في شمال غربي سوريا “غير مقبول”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل