حرب شوارع في معرة النعمان.. قوات الأسد تتوغل والنزوح يتصاعد

فريق التحرير28 يناير 2020آخر تحديث :
مقاتلون من الجيش الحر في معارك ريف إدلب ـ أرشيف

إدلب- حرية برس:

تدور اشتباكات عنيفة في شوارع مدينة معرة النعمان بعد توغل قوات نظام الأسد وحلفائه في الجهة الشرقية للمدينة تحت غطاء جوي ومدفعي مكثف.

ومدينة معرة النعمان ذات أهمية استراتيجية حيث تعتبر بوابة منطقة جبل الزاوية وتشرف على طريق دمشق- حلب الدولي.

ونفى مراسل “حرية برس” ما تروج له وسائل إعلام موالية حول سيطرة قوات الأسد على مدينة معرة النعمان، وأوضح نقلاً عن مصادر ميدانية أن القوات المهاجمة وصلت إلى المشفى الوطني شمال شرق المدينة.

خريطة تقريبية توضح مواقع السيطرة في معرة النعمان يوم الثلاثاء 28 يناير 2020

وقال “أبو خالد الشامي” المتحدث العسكري باسم “هيئة تحرير الشام” لوكالة “إباء” إن سبع مجموعات تابعة لقوات الأسد والميليشيات الداعمة لها سقطت بين قتيل وجريح في أثناء توغلها في المدينة.

وأعلن “الشامي” مقتل ضابط برتبة نقيب وإصابة آخر برتبة عميد خلال الاشتباكات، وتدمير دبابة لقوات الأسد وعربتي “BMP” وسيارة “بيك أب” مثبت عليها رشاش “23 مم” ومقتل طاقمها في الاشتباكات الجارية.

وفي بلدة كفروما المحاذية لمعرة النعمان، أعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير” مقتل مجموعة عناصر لقوات الأسد بينهم ضابط وتدمير رشاش عيار 23مم وعربة نقل جنود BMP وإعطاب أخرى أثناء الاشتباكات العنيفة الجارية منذ الصباح.

في غضون ذلك، تصاعدت حركة النزوح من مناطق أريحا وسراقب وخان السبل، حيث قال فريق “منسقو استجابة سوريا” إنه وثق نزوح 10.446 عائلة، بمجموع 60.377 نسمة خلال الساعات الثماني والأربعين الفائتة.

وقال الفريق إن إجمالي عدد النازحين خلال شهر كانون الثاني الجاري وصل إلى 28.852 عائلة بمجموع 167.131 نسمة.

ودعا “منسقو الاستجابة” المنظمات والهيئات والفعاليات الإنسانية للعمل على الاستجابة العاجلة للنازحين في المناطق التي استقروا بها، مطالباً الجهات المعنية بالشأن السوري التدخل بشكل مباشر لإيقاف استهداف المدنيين في محافظة إدلب والمناطق المحيطة بها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل