مناشدات للإفراج عن لاجئة فلسطينية سورية من السجون المصرية

2020-01-16T00:50:17+02:00
2020-01-16T00:50:23+02:00
لاجئون
فريق التحرير16 يناير 2020آخر تحديث : منذ 6 أشهر
egypt cairo1 - حرية برس Horrya press
القاهرة – مصر

حرية برس:

أطلقت عائلة لاجئة فلسطينية سورية محتجزة في مصر، نداءات للإفراج عنها نظراً لحالتها الصحية.

وذكرت “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية” أن عدداً من الناشطين وعائلة اللاجئة “حفيظة السوطري” البالغة من العمر 53 عاماً، ناشدوا السفارة الفلسطينية في مصر ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني، للتدخل لدى السلطات المصرية لإطلاق سراحها.

ونقلت مجموعة العمل عن عائلة السوطري “تعاني العديد من الأمراض وهي بحاجة إلى عناية طبية خاصة”، حيث طالبوا الجهات الدولية والحكومة المصرية النظر بقضيتهم من الناحية الإنسانية البحتة خاصة أنهم لاجئون فارون من ويلات الحرب.

وقد احتجزت اللاجئة الفلسطينية السورية في 1 آب/أغسطس الماضي، إلى جانب عدد من اللاجئين السوريين في مركز شرطة “إدفو” شمالي أسوان بتهمة دخولها مصر قادمة من السودان بطريقة غير شرعية.

يشار إلى أن المفوضية المصرية للحقوق والحريات كانت قد أصدرت بياناً في 29 أيلول/سبتمبر الماضي، أدانت فيه احتجاز السلطات المصرية ل23 لاجئاً سوريا بينهم 13 طفلاً و6 سيدات في مركز شرطة “إدفو” بأسوان في ظروف غير إنسانية، وتهديدهم بالترحيل القسري إلى سوريا، حيث طالبت بالإفراج عنهم ومعاملتهم كلاجئين وفقاً للمواثيق الدولية.

وكانت السوطري من بين المحتجزين إلى جانب ابنها حمزة عبدالرحمن النحاس وزوجته رغد عبدالهادي بكار، إلى جانب عائلات أخرى.

يذكر أن السلطات المصرية رحلت العشرات من اللاجئين السوريين قسرياً إلى سوريا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، رغم حصولهم على بطاقة لاجئ من مفوضية الأمم المتحدة في مصر.

كما أنها ترفض معاملة من يدخلون أراضيها بطريقة غير شرعية هرباً من بلد كانت حياتهم فيه معرضة للخطر، معاملة اللاجئ، كما أنها لاتمنح اللاجئين السوريين والفلسطينيين السوريين تأشيرة لدخول أراضيها.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة