لوثر كينغ والشحرور

محسن بابات25 ديسمبر 2019آخر تحديث :
لوثر كينغ والشحرور

ضجت مواقع التواصل الإجتماعي خلال الأسبوع الماضي بوفاة محمد شحرور ما بين مترحم على مفكر وقائد لثورة كبرى لعصرنة الإسلام وتخليصه من شوائبه التي علقت به خلال الحقب الماضية وبين مكفرين لاعنين للشحرور وكل من حذا حذوه وبأنه -أي الشحرور- ليس إلا زنديقا كافرا ملحدا.

في الحقيقة لم أقرأ للشحرور أي كتاب واستمعت وشاهدت في فترات مختلفة لبعض من أحاديثه التي تملأ قنوات اليوتيوب ولم تشدني لمتابعة المزيد من الاستماعات والمشاهدات كما شدتني أفكار الأزهري المصري محمد منصور والتي وجدت أن أفكاره تتأتى من الداخل التراثي والفكري للإسلام بعكس الشحرور الذي حاول أن يستخدم أفكاره ومعتقداته وإسقاطها على الفكر الإسلامي وهذا ما يفسر في حملة الترحم الواسعة على الشحرور أن مطلقيها وروادها هم أولئك الشيوعيين الماركسيين اليساريين العلمانيين الذي يفترض بهم أن يكونوا خارج الجدل المتأتي من الحوارات التي تقتحم عالم الديانات واللافت والمتتبع أكثر لتلك الحملة والتي بمجملها جلعت من الشحرور مارتين لوثر الإسلام أن غالبية بل جل أصحاب تلك الحملة من أصول إسلامية حتى يمكن القول أنهم من ذات المذهب وهذا يبين حالة الصراع الفكري والمعتقدي في ذوات ونفسيات مثقفينا الثوريين وكأني بهم يقولون للآخرين هل تيقنتم بأننا لسنا كما تدعوننا بكفرة بل أن الإسلام الحقيقي يحوي بطياته أفكارنا إلا أن قراءته الخاطئة هي من شيطنته عبر الزمن.

أما اللاعنون المكفرون فقد أفصحوا بكل وضوح وبشفافيتهم المعهودة حول من يحاول المس ولو بقليل عما يؤمنون به أنهم أغلقوا عقولهم وأفئتدهم عن إسلامهم الذي وصل إليهم كما هو وهم لن يسمحوا البتة بالمس ولو بحرف واحد من تلك الحروف.

أمام هذا الواقع المرير فعلا والقاسي والتشبث غير الواعي لكل طرف بأفكاره ومعتقداته فإننا ولابد مقدمون على مزيد من الصراعات في عالمنا والمؤسف أنها في كثير من الأحيان تكون صراعات دموية قاتلة ولا تقتصر على صراعات الأفكار عبر الحوارات والنقاشات والندوات.

وبالعودة إلى الشحرور أقول بأنه من غير المنصف إطلاقا إضفاء تلك الصفات على نتائج أبحاثه وعلى أنه قام برمي الحجر بالبركة الراكدة وإنه لوثر المسلمين الذي قاد ثورة لتخليص الإسلام من عيوبه.

فالواقع والحقيقة تقول إن أفكاره لم تؤثر إلا بالخارجين أصلا من قيود وأكبال الأفكار الإسلامية ولم نراه يصنع تلك الثورة كمارتن لوثر حيث قام الأخير وانطلاقا من الكنيسة بتغيير قواعدها وأسسها عبر سنين مريرة حيث حشد آلاف المريدين لأفكاره وطموحاته وانطلق بهم نحو الكنائس في ألمانيا مقتحمين لها وتخليصها من كهنتها المتزمتون المسيطرون على الكنيسة ورعاياها.

أما الشحرور لم يجمع حوله أي اسلاموي ليقود ثورته المفترضة تلك ولا يمكن اعتبار اليساريين والشيوعيين والماركسيين بأنهم هؤلاء الثوار الإسلاميين الذين سيفجرون ثورة البروتستانت الإسلامية لأن اصطفافهم الفكري يقع خارج متاهات وشربكات الأفكار الدينية المطلقة أما الإسلاميين فقد وقفوا موقفا مكفرا رافضا للشحرور وفي حملاتهم اللاعنة له عقب وفاته وصفه جميعهم بالماركسي الكافر والمضحك بعضهم وفي ذات النص وصفه تارة بالماركسي وتارة بالليبرالي علما أن مابين الفكرين ماصنع الحداد وهذا يدل وبوضوح أنه لم يستطع إطلاقا الولوج إلى العالم المغلق للإسلام بينما نرى هناك أزهريين وغيرهم كجودت سعيد كانت لهم مواقف وطروحات جريئة حركت فعلا في أحايين كثيرة تلك البركة الراكدة وجرى نقاش حول أطروحاتهم من الداخل التراثي والفكري للإسلام مع أنه لم يستطع أحد حتى الآن من قيادة ثورة بروتستانتية لوثرية لنقل الإسلام من حالته المسيسة إلى دين ذو أبعاد روحانية فكرية.

في النهاية للشحرور الرحمة ولكل من يحاول ويجتهد ويكون ساحات حربه الفكر والكتاب والقلم.

التعليقات تعليق واحد

عذراً التعليقات مغلقة

  • فريحة رياض
    فريحة رياض 26 ديسمبر 2019 - 9:50

    يقول الدكتور شحرور في كتابه الدولة والمجتمع…أن جمال الدين الأفغاني ورشيد رضا ومحمد عبده المصري كانوا في زمن ما من ذوي البدع والزنادقة…ولكن بعد مرور قرن من الزمن أصبحوا من اعلام الأمة ومن كبار رجال النهضة والإصلاح في الوطن العربي الإسلامي وذهبت كل تلك التهم مع عجلة الزمن التي كانت كفيله باظهارها بطلانها…ويستشهد في ذلك بقوله تعالى:” فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض، كذلك يضرب الله الأمثال” الرعد 17
    لهذا كان يجدر بك قراءة كتبه قراءة متأنية قبل اصدار اي حكم ان كان مارتن المسلمين او لا

عاجل