الخارجية الأمريكية: ترامب يوقع على “قانون قيصر”

2019-12-21T13:27:20+02:00
2019-12-21T13:27:26+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير21 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
BN WS794 3lki6 M 20171222112153 - حرية برس Horrya press
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب – رويترز

حرية برس:

وقّع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على قانو “قيصر” لحماية المدنيين في سوريا، بعد إقراره من قبل مجلس الشيوخ.

وجاء ذلك في بيان لوزير الخارجية “مايك بومبيو” اليوم السبت، أكد فيه أن ترامب وقع أمس الجمعة على قانون قيصر.

وأضاف أنه “خطوة مهمّة من أجل تعزيز المحاسبة عن الفظائع التي ارتكبها بشار الأسد ونظامه في سوريا”.

وأشار إلى أنه “تمّ إطلاق تسمية قانون قيصر نسبة إلى مصوّر سابق في الجيش السوري، خاطر بحياته لتهريب الآلاف من الصور التي توثق تعذيب وقتل السجناء داخل سجون نظام الأسد إلى خارج سوريا، وكرّس قيصر حياته للبحث عن العدالة لأولئك الذين يعانون من وحشية نظام الأسد”.

وقال بومبيو إن “هذا القانون الجديد يجعلنا أقرب إلى فعل ذلك”، منوهاً إلى أن قانون قيصر يقدم “للولايات المتحدة أدوات من أجل المساعدة في وضع حدّ للصراع الرهيب والمستمرّ في سوريا من خلال تعزيز قضية مساءلة نظام الأسد”.

وتابع أنه “يحمّل أولئك المسؤولين عن موت المدنيين على نطاق واسع وعن الفظائع العديدة في سوريا بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية وغيرها من الأسلحة الهمجية مسؤولية أعمالهم”.

ووفقاً للبيان فإن القانون ينص على فرض عقوبات على داعمي نظام الأسد والمتواطئين معه والمسؤولين عن ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا.

وأكد بومبيو أن بلاده ستواصل “جهودها لتعزيز جهود المساءلة، من مثل قانون قيصر”، مشيراً إلى أن الغاية من ذلك “الاستجابة لنداءات الشعب السوري التي تطالب بالتوصّل إلى حلّ سياسي دائم للنزاع السوري تمشيا مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد أقر الثلاثاء الماضي، قانون قيصر لحماية المدنيين السّوريين وفرض العقوبات على نظام الأسد، وذلك بعد طرحه للتصويت عقب إقراره من قبل مجلس النوّاب الأميركيّ.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة