طبعة ألمانية من رواية “عين الشرق” للكاتب السوري إبراهيم الجبين

2019-12-03T23:24:35+02:00
2019-12-03T23:27:10+02:00
ثقافة
فريق التحرير3 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
FB IMG 1575323030611 - حرية برس Horrya press

حرية برس:

صدر حديثاً عن دار “Free Pen Verlag” للنشر في مدينة بون الألمانية، الطبعة الألمانية لرواية “عين الشرق” للكاتب السوري إبراهيم الجبين، والتي صدرت بنسختها العربية في العام 2016.

وجاءت الطبعة الألمانية لرواية “عين الشرق” التي ترجمها الدكتور السوري “عدنان وحود”، في 375 صفحة من القطع المتوسط، ويحمل الغلاف لوحة لدمشق القديمة رسمها الألماني غوستاف باورنفايند.

يقول الجبين في حديث إلى حرية برس “الرواية صدرت قبل أيام فقط، ولا شك أن توقيعها في معرض كتاب بون كان فرصة لمراقبة تفاعل القارئ الألماني معها. وأيضاً من خلال الحوار الذي دار قبل توقيع الكتاب”.

وأضاف “بالنسبة لي شخصياً، لا أبحث عن اهتمامات غير مجدية، بمعنى لا يهم أن نلفت انتباه القارئ الغربي إلى أعمالنا بالكثير مما تتضمنه أعمال أدبية تمت ترجمتها سابقاً عن العربية إلى اللغات الأخرى، وكانت تنطوي على حوامل مما تطرب له الأذن الغربية”.

وأوضح الجبين “الأكثر أهمية كما أرى هو درجة أهمية تلك الحوامل. البعض يضع الجنس واضطهاد الأقليات والشكوى من الإرهاب الديني وما إلى ذلك من تلك المواضيع. لكني اخترت نقاطاً مختلفة. تقلب الأمر، وبدلاً من أن نتحدث عن تصدير الخوف إلى الغرب كما جرت العادة، تحدثت (عين الشرق) عن الرعب الذي أرسله لنا الغرب ذاته من خلال النازية التي استقرت في دمشق وساهمت بالإشراف على تأسيس نظام الأسد الأب والابن”.

وتابع “الهدف من ذلك القول إن المسؤولية عن كوارث العالم، ومن بينها الكارثة التي أنزلها نظام الأسد بسوريا وشعبها، هي مسؤولية جماعية، يقع على عاتق الحضارات كلها عبء تصحيحها، ولا يجب الاكتفاء بالإدانة والشعور بالقلق والتعاطف والتفرج على الهولوكست السوري. كما كان الحال طيلة السنوات التسع الماضية”.

وأشار إلى أن اهتمام مركز “الآوسلاندزغيزلشافت” الثقافي الألماني في دورتموند والصديقة الصحفية مارتينا بلوم مسؤولة الثقافة والإعلام فيه بدعم “عين الشرق” وتبني إصدارها مع دار “فري بن” في دون يؤشر على أن الجمهور الألماني مهتم بالاطلاع على ما جرى ويجري في سوريا بالفعل، ولم يعد يكتفي بما تنقله نشرات الأخبار وشهادات الشهود، بل بالبحث الاستقصائي من خلال الأعمال الأدبية والفنية والبحثية. وهكذا تبقى رسائلنا تصل إلى من يجب أن تصل إليه.

يذكر أن رواية عين الشرق صدرت بنسختها العربية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت في العام 2016، و هي الرواية الثانية للكاتب، بعد “يوميات يهودي من دمشق”.

31c8fe2f686911023c8bec17 - حرية برس Horrya press

الكاتب إبراهيم الجبين في سطور:

ابراهيم الجبين شاعر وروائي وإعلامي سوري، من مواليد دمشق في العام 1971.

أصدر روايتين (يوميات يهودي في دمشق) و(عين الشرق) ومجموعات شعرية منها (تنفّس هواءها عني) و(البراري) و(يعبر اليم) بالإضافة إلى عدة مؤلفات .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *