معظمهم عرب.. 16 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون سوء التغذية

يونيسف: حوالي ثلث الحوامل والمرضعات في شمال غرب سوريا مصابات بفقر الدم

فريق التحرير20 أكتوبر 2019آخر تحديث :
أطفال سوريون نازحون في مخيم شمالي إدلب – حرية برس©

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان لها اليوم الأحد إن أكثر من 16 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا خصوصاً بسبب النزاعات في سوريا واليمن وليبيا والسودان.

ودانت المنظمة في بيانها “التأثير المروع للنزاعات” في الدول الأربع، مؤكدة أنه “على الرغم من بعض التحسينات التي حدثت، إلا أن تغذية الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ العام 2000 تسوء أو تتجه نحو حالة من الركود”.

واضافت أن أن “المزيد من الأطفال الآن من أشكال مختلفة من سوء التغذية” بسبب “النزاعات في سوريا واليمن وليبيا والسودان”، مشيرة إلى أن “أكثر من 16 مليون طفل دون سن الخمس سنوات لا يحصلون على أطعمة مغذية”.

وأشارت يونيسف الى إن “حوالي ثلث مُجمل الحوامل والمرضعات في شمال غرب سوريا مصابات بفقر الدم، ممّا يؤدّي إلى عواقب وخيمة على نتائج الولادة وعلى النمو الجسدي والعقلي لدى الأطفال”.

وقالت اليونيسف إن “إرتفاع أسعار المواد الغذائية في السودان يؤدي إلى سوء التغذية بين الأطفال”، مشيرة إلى أن “ما يقدر بنحو 2,3 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في البلاد، وترتبط نصف وفيات الأطفال ممن هم دون سن الخمس سنوات بسوء التغذية، بشكل مباشر”.

واضافت إن “حوالى مليوني طفل في اليمن يعاني من سوء التغذية الحاد، من ضمنهم حوالي 360 الفا دون سن الخامسة (يعانون) من سوء التغذية الحاد جدّاً وهم يصارعون من أجل البقاء على قيد الحياة”.

من جهة أخرى، ونقل البيان عن المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تيد شيبان قوله إن “المزيد من الأطفال لا يتناولون طعامًا صحيًا ويعانون من نقص في التغذية أو زيادة في الوزن في عدد من بلدان المنطقة”.

وأضاف أن أطفال المجتمعات الأكثر فقرًا وتهميشًا يمثلون الحصة الأكبر من بين مُجمل الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، ممّا يؤدّي إلى استمرار الفقر جيلا بعد جيل”.

وأوضح أن “الأطعمة الأساسية ذات القيمة الغذائية المنخفضة والمشروبات السكرية وسياسات تدعيم الأغذية والممارسات المتبعة في وضع الملصقات على المواد الغذائيّة وفي التسويق؛ فشلت مجتمعة في توفير وجبات صحية للأطفال سواء كان ذلك في المناطق الريفية الفقيرة أو في المدن في البلدان ذات الدخل المرتفع”.

ودعت اليونيسف إلى إتخاذ اجراءات منها “فرض معايير صارمة للحد الأدنى من جودة الأغذية وتحسين وضع الملصقات وتقييد تسويق الوجبات السكرية الخفيفة والوجبات السريعة غير الصحية ذات القيمة الغذائية المنخفضة”.

المصدر فرانس برس
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل