اعتقال وتعذيب جسدي بحق مدونة وصحفية مصرية

2019-10-15T18:25:08+02:00
2019-10-15T18:25:16+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير15 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
e - حرية برس Horrya press
المدونة والصحفية المصرية إسراء عبد الفتاح – متداول

سامح سلامة – القاهرة – حرية برس

تعرضت الناشطة الحقوقية والمدونة المصرية “إسراء عبد الفتاح” للضرب والتعذيب خلال اعتقالها من قبل السلطات المصرية.

وأفاد محامون لـحرية برس بتعرض إسراء عبد الفتاح للتعذيب وتجديد حبسها 15 يوما على ذمة التحقيق، وقد أضربت عن الطعام احتجاجاً على تعرضها للتعذيب.

وكشف المحامون فاصيل الاعتداء على الناشطة وتعذيبها خلال فترة احتجازها لمدة 24 ساعة بعد القبض عليها .

وأصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارا بحبس الناشطة البارزة وأحد مؤسسي حركة “6 إبريل” إسراء عبد الفتاح 15 يوما على ذمة القضية 488 لسنة 2019، ووجهت لها النيابة تهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية والسعي في تحقيق أغراضها ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل .

وأضاف المحامون بأن إسراء أخطرت النيابة بمجرد مثولها أمامها وقبل بداية التحقيق انها مضربة عن الطعام نظرا لما تعرضت له من تعذيب وتهديدات .

كما أخبرت المحاميين بأنه تم ضربها لفتح جوالها وتم خنقها بأكمام “السويتشيرت” وهي مرفوعة عن الأرض مع توجيه الإهانت والشتائم لها وتهديدها بشكل مستمر.

وكان الأمن الوطني قد خطف الناشطة المصرية إسراء عبد الفتاح وهي برفقة أحد أصدقائها وشوهدت سيارتين بهما رجال يرتدون زياً مدنياً، ويحملون أسلحة نارية وأجهزة لاسلكي، يعترضون سيارتها.

وتم اقتياد إسراء في إحدى السيارتين، واقتادوا الصحفي محمد صلاح هو الآخر في سيارة أخرى، وعصبوا عينيه واعتدوا عليه بالضرب، ثم ألقوه بعد ساعة ، على أحد الطرق السريعة، بينما تم نقل إسراء إلى النيابة .

وأوضح زملاء إسراء لحرية برس بتوقفها عن النشر والتدوين أو التحدث في السياسه في ظل القمع الآمني بمصر .

يشار إلى أن إسراء اعتقلت عدة مرات في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وهي واحدة من الناشطين الممنوعين من السفر، وإحدى المتهمات في قضية التمويل الأجنبي واعتقلت في عام 2008 لمشاركتها بالدعوة لإضراب ضد الغلاء والفساد واعتقلت أيضا في يناير 2010.

والجدير بالذكر أن كل من الصحفي خالد داود والمحامية الحقوقية ماهينور المصري والناشط اليساري كمال خليل والمصور الصحفي إسلام مصدق محبوسون على ذمة نفس القضية 488

وقامت السلطات الأمنية بمصر أيضاً باعتقال الصحفي مصطفى الخطيب، مراسل وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، من منزله في القاهرة، وفق ما أفاد به صحفيين بمصر لـ “حرية برس “.

ورجح صحفيون ونشطاء مصريون بأنّ السبب الوحيد وراء اعتقال الصحفي مصطفي الخطيب بنشر وكالة “أسوشيتد برس” خبرا مفصلا عن مغادرة ثمانية طلاب من جامعة إدنبرة البريطانية مصر، وإنهاء فترة التبادل الجامعي الخاصة بهم في منتصف المدة، وذلك بعد تعرض طالبين بريطانيين لإيقاف من قبل أجهزة الأمن المصرية وهذا ما قد ازعج الاجهزة الآمنية في مصر .

وتشهد مصر السيسي هذه الأيام موجة اعتقالات بحق نشطاء وصحفيين في مصر ، على خلفية الاحتجاجات المطالبة برحيل السيسي والتي اندلعت في 20 أيلول/سبتمبر الماضي، وكان آخرها اعتقال عبد الله السعيد عضو العيش والحرية تحت التأسيس فجر اليوم من منزله واقتياده إلى جهة غير معلومة.

ويُشار إلى أن هذا الأسبوع الرابع للإخفاء القسري بحق المواطن عماد محمد علي بمحافظة الفيوم وتعذيبة داخل مقرات الآمن الوطني.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة