لبنان يسلم خمسة لاجئين سوريين إلى نظام الأسد

2019-10-13T23:32:51+02:00
2019-10-13T23:54:35+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير13 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
assad forces - حرية برس Horrya press
عنصر من قوات الأسد على الحدود السورية اللبنانية – أرشيف

حرية برس:

أقدمت السلطات اللبنانية على تسليم خمسة لاجئين سوريين إلى نظام الأسد ، وذلك على الرغم من وجود تعهدات بعدم تسليم أي لاجئ سوري أو ترحيله قسراً إلى سوريا.

وقالت مصادر خاصة لحرية برس إن الخمسة الذين تم تسليمهم من معتقلي سجن رومية، وأن مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون تذرعت بصدور عفو عام كان أصدره بشار الأسد قبل أسابيع وعدم وجود حكم على هؤلاء في لبنان.

وبدأ معتقلون في سجن رومية اليوم الأحد باستعصاء مفتوح احتجاجاً على تسليم المعتقلين السوريين إلى نظام الأسد.

وكانت “المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان – لايف” قالت إن السلطات اللبنانية قامت بتسليم خمسة لاجئين سوريين إلى مخابرات الأسد.

واعتبرت مؤسسة “لايف” أن هذا “الإجراء انتهاك جسيم للقانون الدولي لحقوق الإنسان لا سيما للمادة ٣ من اتفاقية مناهضة التعذيب التي صادق عليها لبنان وتعهد بالتزام بنودها”.

وأشارت المؤسسة، إلى أن هؤلاء الخمسة كانوا “قد أنهوا عقوبة السجن في لبنان ولم ينص متن القرار القضائي على تسليمهم الى السلطات السورية، إلّا ان مدّعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون قد طلبت بترحيلهم إلى سوريا قبل أن يقوم الأمن العام اللبناني بتسليمهم الى السلطات السورية”.

وحمّلت المؤسسة السلطات اللبنانية ومخابرات الأسد، المسؤولية القانونية عن أي ضرر يلحق باللاجئين الخمسة المرحّلين الى سوريا، كما ناشدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالكشف عن مصيرهم وكذلك مكتب الحماية القانونية في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة