أميركا: الهجمات على “أرامكو” لم تأت من اليمن

2019-09-15T23:32:42+03:00
2019-09-15T23:50:44+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير15 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
1 383  - حرية برس Horrya press
صورة فضائية لوكالة “ناسا” تبين ماخلفه الهجوم على منشأتي نفط سعوديتين

قال مسؤول أمريكي كبير يوم الأحد إن نطاق ودقة الهجمات على منشأتي النفط السعوديتين يظهران أنها لم تكن من تنفيذ الحوثيين وأنها جاءت من اتجاه غربي-شمالي غربي وليس اليمن في الجنوب.

ونقلت رويترز عن المسؤول ”لا يوجد شك في أن إيران مسؤولة عن هذا. مهما تحاول أن تغير ذلك، لا مجال للهروب. لا احتمال آخر. الدليل يشير إلى أنه لا يوجد اتجاه آخر غير مسؤولية إيران عن هذا“.

وفي وقت سابق الأحد، رفضت إيران اتهامات واشنطن لها بالوقوف وراء الهجمات بطائرات مسيرة ضد منشأتي النفط في السعودية، معتبرة أن الهدف منها تبرير أي خطوات انتقامية قد تتخذ بحقها.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي في بيان إن “هذه الاتهامات ووجهات النظر (الأمريكية) الباطلة وغير اللائقة تأتي في سياق دبلوماسي غير مفهوم ولا معنى له”. مشيرا إلى أن الهدف منها “تبرير أي تحركات مستقبلية ضد بلاده”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتهم إيران السبت بمهاجمة معملين لتكرير النفط تابعين لشركة أرامكو في السعودية، مستبعدا انطلاق الهجمات من اليمن، واعتبر أن طهران تقوم بدبلوماسية كاذبة.

وقال بومبيو “طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية في حين يتظاهر روحاني وظريف بانخراطهما في الدبلوماسية”. مضيفا “وسط كل تلك الدعوات لوقف التصعيد تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية”.

المصدررويترز، فرانس 24
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة