الحرائق تهدد الأمازون ومجموعة السبع تناقش “إجراءات ملموسة”

2019-08-24T00:51:50+03:00
2019-08-25T22:08:08+03:00
منوع
فريق التحرير24 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
سحابة دخان تنبعث من حرائق الأمازون

تشهد غابات الأمازون بالبرازيل منذ شهر يوليو/تموز الماضي حرائق مستعرة، ما أثار مخاوف دولية من مخاطر حقيقية تهددأكبر غابة استوائية بالعالم.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تحدث عن أزمة بيئية عالمية، ودعا إلى حماية غابات الأمازون، مؤكدا أن العالم لا يمكنه تحمل أن يلحق ضرر بمصدر رئيسي للأوكسجين والتنوع البيئي.

ونقلت رويترز عن مصدر دبلوماسي فرنسي‭ ‬يوم الجمعة إن مستشارين لقادة دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى يناقشون اتخاذ إجراءات ملموسة حيال حرائق غابات الأمازون خلال قمة المجموعة في فرنسا.

وأضاف المصدر ”نعمل على مستوى المستشارين لاتخاذ مبادرات ملموسة بشأن الأمازون في إطار مجموعة السبع… المحادثات جارية“.

وضغط الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة على الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو للتحرك للحد من الحرائق التي تستعر في غابات الأمازون المطيرة.

وقالت أيرلندا وفرنسا بالفعل إنهما قد تعطلان اتفاقا تجاريا مع مجموعة ميركوسور في أمريكا اللاتينية.

وتغطي غابات الأمازون مساحات شاسعة من شمال غرب البرازيل وتمتد إلى كولومبيا والبيرو ودول أخرى من أمريكا الجنوبية، وتعد أكبر غابات استوائية في العالم، إذ تبلغ مساحتها نحو 5,5 مليون كلم مربع وتلقب “رئة العالم”.

وفي ظل صعوبة إجراء تقييمات، أشار المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء إلى استعار نيران جديدة في البرازيل، بعدد يقارب 2,500 حريق، وذلك فقط في غضون 48 ساعة.

وبحسب المعهد، سجل 75,336 حريقا في الغابات منذ يناير/كانون الثاني حتى 21 أغسطس/آب، بزيادة 84% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، معظمها في غابات الأمازون.

المصدرأ ف ب، رويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة