وصفه بـ”الشريك الرائع”.. ترامب يستقبل أمير قطر

أمير قطر: نعمل معاً من أجل محاربة الإرهاب وتمويله من أجل أن ينعم العالم بالسلام

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير10 يوليو 2019آخر تحديث : الأربعاء 10 يوليو 2019 - 2:24 صباحًا
tamim trump - حرية برس Horrya press
الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمير قطر في لقاء قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن

استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء في إطار قمة بين الزعيمين، شهدت أيضا توقيع عدة اتفاقات ثنائية شملت جوانب سياسية واقتصادية وعسكرية.

وخلال مأدبة عشاء جمعت الزعيمين، قال الشيخ تميم، إنّ زيارته لواشنطن هي تأكيد للقيم التي تتشاركها قطر والولايات المتحدة، وأكد أن “العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين شهدت تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة من خلال لقاءات الحوار الاستراتيجي الثنائي”.

وأضاف الشيخ تميم: “نحتفل اليوم بالشراكة الاقتصادية القوية مع الولايات المتحدة، نعمل معاً من أجل محاربة الإرهاب وتمويله، من أجل أن ينعم العالم بالسلام”.

وأضاف أمير قطر: “قطر واحد من أسرع الاقتصادات نموّاً في الشرق الأوسط، والشركات الأميركية في قطر واحد من أكبر المساهمين في هذا النموّ، فلدينا تاريخ من تبادل الخبرات لنجعل الدولتين من أكبر مصدري الطاقة”.

من جانبه شدد ترامب على التعاون العسكري مع الدوحة مشددا على أهمية قاعدة العديد العسكرية الأمريكية في قطر قائلا إنها “من أهم القواعد العسكرية في العالم“.

وقال الرئيس الأميركي مخاطباً أمير قطر: “أعلم أن كل شيء سيكون إيجابياً، لطالما كنت حليفاً عظيماً وساعدتنا في إقامة منشآت عسكرية ومطار عسكري بتمويل قطري فشكراً لكم، أنتم صديق رائع”.

وكان أمير قطر زار أمس وزارة الدفاع الأمريكية والتقى القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر. ووفقا لوكالة الأنباء القطرية (قنا) فقد جرى خلال الاجتماع بحث علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين وسبل تطويرها، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع إقليميا ودوليا، وخصوصا الجهود المشتركة في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام قطرية عن الوزير الأمريكي القول إن “استعداد دولة قطر لاستضافة القوات الأمريكية لفترة طويلة يرمز للروابط الوثيقة بين البلدين”، مؤكدا أهمية هذه القوات لدعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ومشيداً بجهود دولة قطر في تخفيف حدة التوتر الحالي.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة