واشنطن تبدي استعدادها لاستئناف المفاوضات مع بكين

فريق التحرير8 يونيو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
a47eb14777794f5ec32eabe0dd4dbcf8ba0a1adb - حرية برس Horrya press
وزير الخزانة الأميركي يتحدث إلى الصحافيين في اجتماع وزراء المالية وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين في اليابان- أ ف ب

أعربت الولايات المتحدة، اليوم السبت، عن انفتاحها على إجراء مزيد من المفاوضات مع الصين، بشأن حربهما التجارية الجارية.

جاء ذلك على لسان وزير الخزانة الأميركية، “ستيفن منوتشين”، على هامش اجتماع وزارة المالية وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين في اليابان.

وقال “منوتشسن” إن بلاده ستواصل الضغط بالرسوم الجمركية إذا لم يتوصل البلدان إلى اتفاق عقب لقاء رئيسيهما في نهاية الشهر الجاري.

وأضاف: “نحن على طريق إبرام اتفاق تاريخي. إذا أرادوا العودة إلى الطاولة وإنجاز الاتفاق بالشروط التي نواصل التفاوض عليها، فسيكون هذا رائعاً، وإذا لم يرغبوا في ذلك سنواصل فرض الرسوم”.

وأوضح “منوتشين” أنه سيعقد جلسة مباحثات مع رئيس المصرف المركزي الصيني، “يي غانغ”، على هامش اجتماع وزارة مالية مجموعة العشرين في مدينة “فوكوكا” اليابانية، لكنه أكد أنها لن تكون “اجتماعا تفاوضياً”.

وتابع أن واشنطن وبكين أنجزتا 90% من اتفاق تجاري قبل أن تنهار المفاوضات، لكنه شدّد على أن الموقف الراهن جاء “نتيجة لتراجع الصينيين عن التزامات مهمة”.

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن يوم الخميس أنه سيقرر بعد قمة مجموعة العشرين ما إذا كان سينفذ تهديده بفرض رسوم جمركية مشددة على الواردات القادمة من الصين كلها، البالغة 325 مليار دولار.

يشار إلى أن إدارة “ترامب” فرضت في آذار/ مارس 2018 رسوماً جمركية مشددة على الصلب والألمنيوم الصينيين، ثم فرضت على مراحل رسوماً جمركية بقيمة 25% على 250 مليار دولار من البضائع الإضافية القادمة من الصين إلى الولايات المتحدة.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة