الإمارات وأمريكا تعلنان بدء سريان اتفاقية التعاون الدفاعي

فريق التحرير30 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
ua usa army - حرية برس Horrya press
جنود من الجيش الأمريكي مع جنود إماراتيين في أحد التدريبات المشتركة في العام 2018 – أرشيف

أعلنت الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة اليوم الأربعاء، بدء سريان اتفاقية التعاون الدفاعي بينهما أثناء زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون للعاصمة الإماراتية أبوظبي.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن بيان مشترك للبلدين أن الاتفاقية ”ستعمل على تعزيز التنسيق العسكري بين البلدين، كما ستعطي في هذا الوقت الحرج مزيدا من التقدم للشراكة العسكرية والسياسية والاقتصادية القوية التي تربطهما بالفعل“.

وأوضحت الوكالة أن هذه الاتفاقية جرى توقيعها في مطلع هذا العام.

ويأتي دخول الاتفاقية العسكرية حيز التنفيذ بالتزامن مع حالة توتر متصاعد بين الولايات المتحدة وإيران في منطقة الخليج، على خلفية عقوبات واشنطن على طهران واتهامات للأخيرة بمحاولة زعزعة أمن المنطقة.

وكان محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، بحث اليوم الأربعاء، مع مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون أوضاع المنطقة وجهود مواجهة الإرهاب.

وأعلن مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، في وقت سابق اليوم أن السعودية والإمارات وأميركا متفقة بشأن خطر امتلاك إيران أسلحة نووية.

وقال بولتون، في جلسة مع صحافيين بالسفارة الأميركية في العاصمة الإماراتية أبوظبي الأربعاء: “نشعر بقلق بالغ حيال استخدام قاسم سليماني لميليشيات شيعية في العراق لمهاجمتنا”.

وتابع: “نتشاور مع حلفائنا في المنطقة للرد على أنشطة إيران ووكلائها في الخليج”، مؤكداً أن بلاده سترد بقوة على أي تهديد من إيران ووكلائها في المنطقة.

وأضاف بولتون: “سنحمّل فيلق القدس المسؤولية إذا وقعت هجمات”.

وفي مايو/أيار الجاري، استهدفت 4 سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات بينهما سفينتان سعوديتان، بخلاف استهداف حوثي لمحطتي ضخ تابعين لأرامكو السعودية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة