ترامب يتوعد بإنهاء إيران في حال سعت لمواجهة عسكرية

2019-05-20T12:00:23+03:00
2019-05-20T12:01:40+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير20 مايو 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
jvhlf - حرية برس Horrya press
الرئيس الأميركي دونالد ترامب – أرشيف

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيرا شديد اللهجة إلى إيران توعد فيه بإنهائها إذا هددت واشنطن ومصالحها.

وقال ترامب في تغريدة نشرها على “تويتر”: “إذا أرادت إيران الحرب فإنها ستكون نهايتها الرسمية. إياكم أن تهددوا الولايات المتحدة مرة ثانية”.

وعلى الرغم من هذا التهديد، إلا أن ترامب أوضح في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، أنه لا يريد الحرب، وإن الغزوات الوحيدة التي يسعى إليها، اقتصادية، مضيفاً أنه لا يرغب في الحرب مع إيران لأضرارها الاقتصادية والبشرية، وأنه يسعى إلى “عدم منحها إمكانية لتطوير سلاح نووي”.

وحول تصريح السيناتور البارز، ليندسي غريم، الذي قال فيه إنه والرئيس الأمريكي يريدان “غزوات مختلفة”، علق ترامب بالقول: “إذا كان هناك غزو، فهو اقتصادي”.

وكان الرئيس الأميركي قد حذر إيران قبل أسبوع من أنها سترتكب خطأ فادحاً إذا حاولت تهديد المصالح الأميركية في المنطقة، وذلك بعد تداول تقارير في واشنطن عن هجمات محتملة قد تشنها طهران أو جماعات مرتبطة بها في المنطقة ضد أهداف أميركية تشمل منشآت عسكرية ودبلوماسيين.

وأثار إرسال تعزيزات عسكرية تضم حاملة الطائرات “أبراهام لنكولن” والسفينة “أرلنغتون” وقاذفات من طراز “بي 52” إلى الشرق الأوسط، مخاوف من حرب محتملة مع إيران. لكن الرئيس الأميركي خفف بعد ذلك لهجته، بينما أكد وزير خارجيته مايك بومبيو أن بلاده لا تسعى مطلقا لمواجهة مع طهران.

والخميس الماضي عبر ترامب عن أمله في عدم حدوث الحرب، ونفى تقارير صحفية عن وجود خطة تشمل إرسال 120 ألف جندي أميركي إلى الخليج، كما نفى أن تكون هناك خلافات داخل إدارته بشأن التعامل مع إيران، وذلك بعد نشر تقارير تفيد بأنه قد يكون كبح اندفاع بعض مساعديه وفي مقدمتهم مستشار الأمن القومي جون بولتون نحو مواجهة طهران عسكرياً.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة