استطلاع: فوز الممثل الكوميدي “زيلينسكي” برئاسة أوكرانيا

2019-04-22T00:20:57+03:00
2019-04-22T00:21:18+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير22 أبريل 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
1 1245863 - حرية برس Horrya press
الممثل الكوميدي والمرشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية “فولوديمير زلنسكي” أثناء احتفاله بالنتائج الأولية في الانتخابات الرئاسية – رويترز

كشف استطلاع للرأي أجري عقب الخروج من مراكز الاقتراع الأوكرانية اليوم الأحد، تقدم الممثل الكوميدي “فولوديمير زيلينسكي” في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية على الرئيس المنتهية ولايته “بترو بوروشنكو” بفارق كبير.

وحصد “زيلينسكي” 41 عاماً 73,2 في المئة من الأصوات في دورة الاقتراع الثانية مقابل 25,3 في المئة لـ”بوروشنكو” صاحب الـ53 عاماً، بحسب الاستطلاع الذي أجرته ثلاثة مراكز اقتراع.

وكان الناخبون في أوكرانيا قد توجهوا الأحد للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي قد تسفر عن وصول زيلينكسي الذي ليس له خبرة سياسية سابقة إلى منصب الرئيس، في بلد يواجه حربا ويسعى إلى تغيير شامل.

ووجه المرشح الرئاسي “زيلينسكي” رسالة للأوكرانين عقب ظهور نتائج الاستطلاع قال فيها ” أعدكم بأني لن أخذلكم”، كما وجه الشكر لأهله وأسرته وفريقه، وأضاف قائلاً “شكرا لجميع الأوكرانيين الذين اتخذوا خيارا آخر. شكرا للجميع”، “لقد حققنا هذا الانتصار سويا”، مشيرا إلى أنه “لن يسمح بسقوط أوكرانيا”.

وأقر الرئيس الأوكراني “بوروشينكو” بهزيمته الساحقة أمام منافسه “زيلينسكي” في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، وقال إنه “سيترك منصبه في الشهر المقبل”، موضحاً أنه “لا يعتزم اعتزال الحياة السياسية”.

وكان الكوميدي “زيلينسكي” الذي لعب دور رئيس في أحد مسلسلاته التلفزيونية قد تصدر عدة استطلاعات للرأي في مواجهة “بوروشينكو” الذي تراجعت شعبيته بسبب تدهور الأوضاع المعيشية للأوكرانيين جهوده غير الموفقة في انقاذ البلاد، وكان استطلاع للرأي أجرته مؤسسة جالوب ونشر في مارس آذار قد أظهر أن تسعة بالمئة فقط من الأوكرانيين لديهم ثقة في حكومتهم وهي أدنى نسبة في العالم.

وباتت قيادة أوكرانيا على المحك بعدما أصبح ذلك البلد على خط المواجهة بين الغرب وروسيا عقب احتجاجات الشوارع عام 2014 التي أطاحت بسلف بوروشينكو المدعوم من الكرملين وضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وتعيش أوكرانيا في حالة حرب على حدودها الشرقية، فيما يعاني اقتصادها من أزمات حادة، حيث يبلغ معدّل الدخل الفردي الشهري في أوكرانيا نحو 300 يورو فقط.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة