ندوة في إدلب حول المعتقلات والناجيات من سجون الأسد

فريق التحرير120 أبريل 2019آخر تحديث :
مشاركة شخصيات فاعلة في المجتمع من نساء ورجال في الندوة – عدسة: حنين السيد – حرية برس©

حنين السيد – إدلب – حرية برس:

أقام موقع ’’عيني عينك‘‘ ندوة حوارية في مدينة كفرنبل جنوب محافظة إدلب، ضمن حملة ’’ناجيات أم ليس بعد‘‘، للحديث عن وضع المعتقلات الناجيات من سجون نظام الأسد ومعاناتهن بعد الخروج منها، وذلك في حضور عدد من الشخصيات الفاعلة في المجتمع، إضافة إلى محامين مختصين في حقوق الإنسان.

وقالت الحقوقية والمحاضرة في الندوة، ’’هدى سرجاوي‘‘، في حديثها لحرية برس، إن ’’الحملة تهدف إلى تسليط الضوء على معاناة المعتقلات بعد خروجهن من السجن ونظرة المجتمع لهن، التي لطالما كانت دونية وتشعرهن بالذنب على الرغم من أنهن ضحايا حقيقيات ولا ذنب لهن‘‘.

وأضافت “سرجاوي”، ’’نسعى جاهدين إلى دمج المعتقلات في المجتمع من خلال الندوات والحوارات التي نقيمها مع المنظمات الإنسانية والمجالس المحلية، التي تسعى بدورها إلى مساندة هذه الفئة من النساء من خلال جلسات التوعية والدعم النفسي والمشاريع الصغيرة وغيرها من الطرق التي تساعد المعتقلة على مواجهة المجتمع المحيط بها‘‘.

ندوة حوارية في مدينة كفرنبل ضمن حملة ناجيات أم ليس بعد – عدسة: حنين السيد – حرية برس©
حضور بعض الشخصيات ممثلة عن المنظمات الإنسانية الفاعلة في المجتمع – عدسة: حنين السيد – حرية برس©

بدورها، أكدت المعتقلة السابقة في سجون الأسد ’’سحر زعتور‘‘، أنهن في حاجة ماسة إلى الدعم المعنوي الذي يساعدهن في التخلص من الإحساس بالذنب حيال اعتقالهن، ويعزز شعورهن أنهن نساء مضحيات لم يبخلن بالعطاء فداءً للحرية.

وحضر الندوة ما يزيد عن 25 رجلاً وامرأة من الفاعلين في المجتمع والعاملين في المنظمات الإنسانية والمجالس المحلية وغيرها من الفعاليات القادرة على التغيير في المجتمع.

ويصل عدد المعتقلات في سجون نظام الأسد إلى أكثر من ثمانية آلاف سيدة، بحسب الشبكة السورية لحقوق الانسان، بينهم 300 طفلة دون سن الثامنة عشر، بالإضافة إلى آلاف السيدات اللواتي خرجن من المعتقلات ليواجهن مجتمعاً قاسياً يحاول تهميشهن غالباً.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل