“فطر الصدأ” يهدد موسم القمح في جرابلس

فريق التحرير118 أبريل 2019آخر تحديث :
حقول القمح المزروعة في ريف جرابلس وتظهر تشكل السنابل فيها – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

محمود أبو المجد – حرية برس:

بدأت آفة ’’فطر الصدأ‘‘ بالظهور على أوراق القمح في ريف مدينة جرابلس شرقي محافظة حلب، مما يهدد المحاصيل بالاتلاف بشكل كامل.

وقال ’’عيسى الأيهم‘‘ وهو مهندس زراعي مختص بالحبوب، في حديثه حرية برس، ’’إن الصدأ هو آفة فطرية تظهر إما على أوراق النبتة أو على ساقها، وتمتد داخل السنبلة حتى تتمكن من قتل حبات القمح داخلها، وفي بعض الحالات تؤدي لذبول الحبة ليصبح حجمها صغير وليست حسب المواصفات والجودة المطلوبة‘‘.

وأكد الأيهم أن فطر الصدأ يبدأ بالتشكل على الأوراق في منتصف شهر شباط، كما يبدأ بالنمو والظهور مع منتصف شهر آذار وفي شهر نيسان، لافتاً إلى الأسباب التي تؤدي لهذه الآفة هو كثرة الرطوبة والأمطار.

وأوضح المهندس الزراعي أن ’’هذا الموسم كان استثنائياً بما يتعلق بنسب الأمطار التي هطلت في عموم سوريا والأمطار المتأخرة هي الأكثر تأثيراً، ويضاف لذلك درجات الحرارة التي تكون بين 18-20 درجة مئوية، التي تساعد على تشكله‘‘، مشيراً  إلى مدينة جرابلس كانت نسبة الأمطار فيها غير مسبوقة.

كما شدد الأيهم على ضرورة مكافحة هذه الآفة التي قد تؤدي لكساد المحاصيل الزراعية من القمح، معتبراً أن خطورتها تضاهي خطورة فأر الحقل، مضيفاً ’’يجب على المزارع رش الحقول المزروعة بالقمح بالمبيدات الفطرية، للحد من انتشار هذه الآفة وللحصول على جودة عالية من القمح‘‘.

بدوره، قال ’’أحمد السواح‘‘ وهو مزارع من ريف جرابلس، إنه زرع ما يقارب 30 دونماً من أرضه بالقمح، الذي يعد مادة أساسية في صناعة الخبز، مشدداً بأنه ’’يجب أن يهتم المزارع بزراعة الأرض بهذه المادة، لاسيما أن (الصدأ) ظهر بشكل واضح على الأوراق، وهذا ما جعل الفلاحين يحتاطون ويتنبهوا لخطورة هذه الآفة، فيما ينتظر الفلاحون توقف الأمطار ليستنى لهم رش المحاصيل بالأدوية المناسبة‘‘.

يشار إلى أن نسبة الأراضي الزراعية التي زرعت بالقمح تصل إلى 50% من مساحة الأراضي في مدينة جرابلس شرقي محافظة حلب.

 

فطر الصدأ يهدد محاصيل القمح في جرابلس بالاتلاف بشكل كامل – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل