اتفاق أمريكي تركي على تحقيق تقدم ملموس حول ’’خارطة منبج‘‘

فريق التحرير17 ديسمبر 2018آخر تحديث :
تسيير أول دورية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي بمحيط مدينة منبج شمالي حلب – الأناضول

حرية برس:

أكد بيان أمريكي تركي مشترك، اليوم الجمعة، على ضمان تحقيق تقدم ملموس وسريع في خارطة الطريق المرسومة حول منبج شرقي محافظة حلب، حتى نهاية 2018.

جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماع مجموعة العمل المشتركة رفيعة المستوى بين البلدين، في العاصمة التركية أنقرة، بمشاركة وزراء ومسؤولين معنيين من البلدين، لدراسة قضايا مشتركة بينها الملف السوري.

وأوضح البيان، أنه عقد اجتماع رفيع المستوى بين مسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع في البلدين، يهدف لإعادة الاستقرار وتعزيز الأمن في سوريا.

وأكد الطرفان الأمريكي والتركي، على التزامهما الحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة ترابها، فيما جددا تعهدهما بتقديم المساعدات الإنسانية للسوريين.

وحول مكافحة الإرهاب، ذكر البيان، أن الطرفان أكدا عزمهما على مكافحة جميع أنواع الإرهاب الناجم من داخل سوريا وخارجها.

وشدد البيان على عقد اجتماعات متكررة لمجموعة العمل المشتركة التركية الأمريكية رفيعة المستوى، في المستقبل، وعقد الاجتماع المقبل في فبراير/شباط 2019 كموعد أقصى.

وفي يونيو/حزيران الماضي، توصلت تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق ’’خارطة طريق‘‘ حول منبج، يضمن إخراج المليشيات الكردية من المنطقة، وتوفير الأمن والاستقرار فيها، فيما تسببت واشنطن في تأخير تنفيذ الخطة عدة أشهر، متذرعةً بوجود عوائق تقنية.

وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بدأت القوات الأمريكية دوريات مع مليشيا وحدات حماية الشعب الكردية، على طول الحدود الشمالية الشرقية لسوريا.

فيما طالبت أنقرة بتخلي واشنطن عن فكرة إقامة نقاط مراقبة على حدودها الجنوبية، حيث نقلت وكالة ’’الأناضول‘‘ التركية عن وزير الدفاع التركي ’’خلوصي أكار‘‘، إنه أبلغ المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا ’’جيم جيفري‘‘، بضرورة تخلي الولايات المتحدة عن إقامة مواقع مراقبة في سوريا.

وقال وزير الدفاع الأمريكي ’’جيم ماتيس‘‘، الشهر الماضي، إن الولايات المتحدة تقيم مواقع مراقبة على طول أجزاء من الحدود بين تركيا وسوريا، للمساعدة في إبقاء التركيز منصبا على هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية ’’داعش‘‘ في سوريا.

وعبرت تركيا عن استيائها من دعم الولايات المتحدة لمليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘، شريكة أمريكا في الحرب على تنظيم ’’داعش‘‘.

  • حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل