مليشيا ’’قسد‘‘ توقف عملياتها شرقي الفرات تحسباً لهجوم تركي

فريق التحرير131 أكتوبر 2018آخر تحديث :
عناصر من مليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) – ARTA

حرية برس:

أعلنت مليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘، اليوم الأربعاء، وقف عملياتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية ’’داعش‘‘ شرق الفرات، معللةً توقفها بالتهديدات التركية بشن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد مواقعها في المنطقة.

وقالت مليشيا ’’قسد‘‘ في بيان لها، إن ’’تركيا صعدت من تهديداتها وهجماتها عند الحدود شمالي سورية بعد تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان التي أعقبت الاجتماع الرباعي في اسطنبول‘‘، حسب وصفها.

وتوعدت مليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘ في بيانها، بالرد على أي عملية عسكرية، مطالبةً التحالف الدولي بإظهار موقف حازم تجاه التهديدات التركية، حسب قولها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال، أمس الثلاثاء، إن تركيا أكملت خططها واستعداداتها لتدمير الإرهابيين شرق نهر الفرات بسوريا، وستطلق قريبا عمليات أوسع نطاقاً وأكثر فعالية في تلك المنطقة. وأوضح أردوغان أن القوات التركية نفذت قبل عدة أيام ضربات ضدّ الإرهابيين شرقي الفرات، وتستعد حاليا لإطلاق عمليات أوسع في وقت قريب.

وسبق أن أطلقت مليشيا “قسد”، المدعومة من قوات التحالف الدولي، في شهر أيلول الماضي، عملية تهدف إلى السيطرة على آخر جيوب تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” شمال شرقي نهر الفرات في ريف دير الزور الشرقي، إلا أن التنظيم استعاد خلال اليومين الماضيين أغلب المواقع التي خسرها خلال الشهر الماضي.

وقامت مليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘ بتجهيز تحضيراتها العسكرية بعد أن وصل أكثر من 300 من عناصرها إلى محيط الجيب الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية ’’داعش‘‘ عند الضفاف الشرقية من نهر الفرات، وذلك بهدف البدء بعملية عسكرية جديدة ضمن مناطق التنظيم في جيبه الأخير بهدف إنهاء تواجده في المنطقة.

وكان تنظيم ’’داعش‘‘ قد سيطر مساء السبت على بلدتي السوسة والباغوز بريف دير الزور الشرقي بعد معارك مع مليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘، كما استولى التنظيم على عشرات العربات العسكرية وكميات كبيرة من الذخائر، في هجومه المباغت، مستغلاً سوء الأحوال الجوية وشلل طيران التحالف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل