ترامب يواجه أكثر اللحظات خطورة منذ توليه الحكم

فريق التحرير23 أغسطس 2018آخر تحديث :
مانافورت وترامب أثناء الحملة الانتخابية عام 2016 – رويترز

حرية برس:

يواجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكثر اللحظات خطورة في رئاسته بعد أن أقر اثنان من الأعضاء في حملته الانتخابية بـ “الذنب” في تهم جنائية، ورغم إعراب ترامب أمس عن “أسفه” واعتباره الإدانة “جزءاً من حملة اضطهاد” فإن الشكوك باتت تحيط بمستقبله السياسي ومساءلته قانونياً.

وبرزت تطورات جديدة في ملف المدير السابق لحملة ترامب في سباق الرئاسة بانتخابات 2016، بول مانافورت، ومحاميه السابق مايكل كوهين.

واتفق المحامي السابق لترامب مع الادعاء العام في مقاطعة نيويورك الجنوبية، على الاعتراف بارتكابه ثمانية جرائم مالية، والإقرار بأنه ناقش أو دفع مبالغ مالية لسيدتين تزعمان وجود علاقة جنسية مع ترامب.

وأفادت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية بأن “ترامب يعيش واحدة من أكثر فتراته في الرئاسة خطورة”، بعد أن تمت متابعة اثنين من المقربين من دائرته.

وأوردت شبكة “سي إن إن”، في عدد من المقالات التحليلية، أن التطورات الأخيرة تُعقّد من وضع الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض.

وقال المحلل السياسي الأمريكي، جيفري توبين، في حديث لشبكة “سي إن إن”، إنه منذ سنوات طويلة، يعترف مسؤولون قريبون من الرئيس، لأول مرة، بارتكابهم جرائم مالية في الحملات الانتخابية.

واعتبر توبين أن “ترامب هو المستفيد الأول مما قام به كوهين، ما يجعل الاعترافات التي أدلى بها هذا الأخير تُعقّد مِن وضع البيت الأبيض”.

وتساءل المحلل الأمريكي: كيف حصل كوهين على الأموال التي دفعها للسيدتين؟ وكيف يمكن أن يقوم بهذه الخطوة من تلقاء نفسه؟

وذهب توبين إلى القول: إنه “في حال ثبوت تورط الرئيس في هذه الجرائم المالية، فمن الممكن أن يقوم الكونغرس بسحب الثقة عن ترامب، وإبعاده عن الرئاسة”.

أما شبكة “بلومبيرغ”، فاعتبرت هي الأخرى أن “ترامب، ربما واجه يوم الثلاثاء، أحد أسوأ أيام رئاسته للولايات المتحدة، بعدما أقر محاميه الشخصي بتورطه في جرائم مالية.

وتفاعل عدد من أعضاء الكونغرس مع التطورات الأخيرة، حيث نشر السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال، من ولاية كونتيكت، بياناً يقول فيه: “يبدو البيت الأبيض على نحو متزايد وكأنه مشروع إجرامي”.

وفي أول رد فعل له على الإدانات القضائية الموجهة لمانافورت وكوهين، قال ترامب للصحافيين لدى وصوله فرجينيا الغربية “أنا حزين جدا لهذا الأمر” معتبرا أن الإدانة جزء من “حملة اضطهاد” أعقبت انتخابات 2016.

وبالرغم من إعرابه عن الأسف والحزن لإدانة المدير السابق لحملته الانتخابية، سعى ترامب إلى النأي بنفسه عن مانافورت الذي لعب دوراً محورياً في تحقيق فوزه بالسباق الرئاسي الأخير، معتبراً ما حدث “أمراً محزنا للغاية، ولا علاقة له بالتواطؤ الروسي”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل