نشأة الفرقة النصيرية/ العَلوية وتبلور عقيدتها

فريق التحرير13 أكتوبر 2024آخر تحديث :
منير شحود، سامر عيسى
الدراسة محاولة استجلاء الغموض الذي رافق نشأة الفرقة النصيرية العلوية – المصدر: مركز حرمون للدراسات المعاصرة

الملخص

شكلت فرق الغلاة التي انتشرت في العراق، منذ أواخر القرن السابع للميلاد، الأساس العقائدي للفرقة النصيرية التي تمكنت من تطوير إرث الغلاة وتمثله في عقيدتها، وسط صراعات سياسية – دينية حفل بها العصر العباسي، وذلك كخط غنوصي راديكالي ما زال يقطع مع الإسلام الأرثوذكسي السنّي والشيعي. وفي تلك الأثناء، صيغت عقيدة الفرقة النصيرية ليصبح لها لاهوتها المميز الذي منحها هويّةً فريدةً مكنّتها من البقاء والاستمرار في أوساط إسلامية مناوئة ومعادية.

تمثلت أهمية هذه الدراسة في ضبط تواريخ الأعلام والشخصيات، وتعميق البحث في طبيعة نشأة الفرقة النُّصَيرية ومصادرها العقائدية، والمؤثرات الفكرية والعناصر الأساسية للاهوتها، وحركيات دعوتها وتبلور عقيدتها في الفضاء الشامي – العراقي. ويتمثل هدف الدراسة في محاولة استجلاء الغموض الذي رافق نشأة الفرقة وسط جملة من المؤثرات الخارجية والصراعات الفكرية المحيطة التي أسهمت في أن تتخذ الفرقة منذ البداية مسارًا تاريخًا متفردًا سمته الانعزال والتقية. وفي هذا السياق، أُشير إلى المصادر الأساسية للعقيدة النصيرية واكتمال طقوسها وأعيادها وتشريعاتها في القرن الحادي عشر الميلادي.

وبسبب حركيات الدعوة غير الملائمة، خرجت الدعوة النصيرية من موطنها الأصلي في العراق، وانتشرت في جبال سورية الشمالية الغربية. ونظرًا لجملة من الأسباب -أهمّها غياب الطموح السياسي لقادتها المؤسسين، واختيار أنصارها معاقلهم الجبلية المنعزلة في سورية، واعتماد التقية أسلوبًا في التخفي في أوساط دينية معادية، واعتمادها نمط حياةٍ فلاحيّ لا يضعها في منافسة حكام المدن والقلاع، حيث تتركز الصراعات والمطامع- فقد تمكنت الفرقة النصيرية من البقاء، لكن بثمن كبير، تمثل في تقهقرها الاجتماعي والسياسي.

لقد نطقت الفرقة النصيرية بخطاب ديني فريد تمثَّل في إعادة إنتاج عقائد الغلاة الموروثة، وشكلت جملة هذه العقائد، المتأثرة بالثقافات الفارسية واليونانية بصورة خاصة، “دين” الفرقة النصيرية، بطابعه التوحيدي والتوفيقي. فهي ليست محض طريقة صوفية، وإن احتوت بعض السمات، وثمة خلاف حول عدّها دينًا بحد ذاته، لكن الأكيد أنها صارت، بتيّارها الأصيل، كيانًا دينيًا متميزًا بطقوسه وطريقته في النظر إلى عالم الوجود، فكان أن صمدت أكثر من 1000 عام في وجه محاولات التسنين والتشييع والتنصير. جمعت هذه الدراسة بين المنهجين الوصفي التحليلي والتاريخي المقارن. ولتسهيل الأمر على القارئ في فهم النقاط الأكثر غموضًا من اللاهوت النصيري، استعنّا ببعض المخططات والأشكال.

يمكنكم قراءة البحث كاملًا من خلال الضغط هنا

المصدر مركز حرمون للدراسات المعاصرة

اترك رد

عاجل