إيران تستهدف إسرائيل بضربة صاروخية قتلت فلسطينياً في أريحا

فريق التحرير1 أكتوبر 2024آخر تحديث :
صواريخ إيرانية وشظايا صواريخ اعتراضية إسرائيلية في سماء تل أبيب، 1 تشرين الأول/أكتوبر 2024 – وكالات

شهدت الساعات الأخيرة تصعيداً خطيراً في منطقة الشرق الأوسط بعد إطلاق أكثر من 250 صاروخاً من الأراضي الإيرانية باتجاه الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة، أسفرت عن استشهاد فلسطيني بشظايا صاروخ في أريحا، في حين يحظر الاحتلال الإعلان عن خسائر جراء الضربة.

وبحسب الإذاعة الرسمية للاحتلال فإن الهجوم الصاروخي الإيراني الباليستي تواصل على تل أبيب ومناطق أخرى على مدار 30 دقيقة، وسادت حالة من الاستنفار الأمني في إسرائيل مع بدء إطلاق الصواريخ، ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء البلاد، قبل أن يعلن بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي أن الهجوم الصاروخي الإيراني انتهى وأنه بمقدور الناس مغادرة الملاجئ، ويفتح المجال الجوي في “إسرائيل” من جديد، بعد إغلاقه لبعض الوقت.

وذكرت مصادر إعلامية أن النيران اشتعلت ناحية شاطئ عسقلان جراء إطلاق الصواريخ الإيرانية.

وأعترف الناطق باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري بأن الصواريخ الإيرانية أصابت مباشرة مناطق في وسط وجنوبي إسرائيل، رغم اعتراضه عددا غير قليل من الصواريخ، زاعماً أنه ليس لديه معلومات عن وقوع أي وفيات أو إصابات، وهو ما أكده بيان لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” الذي أفاد أن التقارير الأولية تشير إلى أن إسرائيل اعترضت غالبية الصواريخ وأن الأضرار كانت ضئيلة.

وتوعد هاغاري بأن “هذا الهجوم ستكون له تداعيات ولدينا خطط هجومية وسيكون الرد هذه المرة مختلفاً”.

وبحسب مصادر محلية فلسطينية فقد استشهد فلسطيني بشظية صاروخ إيراني في الضفة الغربية المحتلة، وقال محافظ أريحا حسين حمايل لوكالة فرانس برس: «قُتل عامل فلسطيني في أريحا عندما سقطت شظايا صاروخ من السماء وأصابته».

وكان “الحرس الثوري الإيراني” أعلن في بيان أنه ضرب أهدافا عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ بالأراضي المحتلة، وهدد باستخدامها مجددا إذا ردت إسرائيلي على أي هجوم.

وأوضح بيان مليشيا الحرس الثوري أن إطلاق الصواريخ جاء ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي الأسبق لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لمليشيا حزب الله اللبناني حسن نصر الله، وتابع أن “العملية الهجومية ضد إسرائيل مستمرة بدعم من الجيش ووزارة الدفاع”.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني كبير قوله إن المرشد علي خامنئي أصدر الأمر بإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وفي عمان، قالت مديرية الأمن العام الأردنية، في بيان لها إنّ “طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي اعترضت العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة التي دخلت المجال الجوي الأردني”، من دون أن تحدد ما إذا كانت قادمة من إيران، وسط الهجوم الإيراني على إسرائيل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل