نازحون من جنوب لبنان يستولون على منازل مهجرين في حمص

فريق التحرير29 سبتمبر 2024آخر تحديث :
نازحون من لبنان في معبر جديدة يابوس الحدودي – أسوشيتد برس

استولى نازحون من جنوب لبنان موالون لمليشيا “حزب الله”، على منازل المهجرين السوريين في أحياء من مدينة حمص.

وأفادت مصادر خاصة لحرية برس أن نازحين من مناطق لبنانية في الجنوب والبقاع اقتحموا منازل غير مدمرة لمهجرين من حيي الخالدية والوعر في مدينة حمص، واستولوا عليها وأقاموا فيها، بمرافقة عناصر من مليشيات شيعية موالية لإيران، ودون أدنى اعتراض من قوات أمن نظام الأسد.

وأضافت المصادر ذاتها أن النازحين قاموا أيضاً بالبدء بعمليات ترميم للمنازل المدمرة جزئياً جراء القصف السابق من قوات نظام الأسد ومليشياته، وذلك للإقامة فيها.

ويأتي ذلك بالتزامن مع حركة نزوح كبيرة باتجاه منطقة القصير وريفها، والتي استولت عليها مليشيا “حزب الله” في العام 2013، حيث تم تسليم نازحين من لبنانيين منازل تعود لمهجرين سوريين.

كما توجه نازحون إلى مناطق أخرى أفرغها نظام الأسد من سكانها خلال السنوات عبر تهجيرهم قسرياً منها، مثل حلب وحماة وريف دمشق، بالإضافة إلى منطقة السيدة زينب وحي زين العابدين ومنطقة الزاهرة القديمة في دمشق.

في الوقت الذي يواجه فيه الاجئون السوريون في لبنان، صعوبة في العودة إلى بلدهم ومنازلهم، وسط تشديدات أمنية تطال السوريين فقط عند المعابر الحدودية مع نظام الأسد.

ويشهد معبر جديدة يابوس-المصنع تدفقاً كبيراً للنازحين من الجنوب اللبناني، بالتزامن مع تصاعد غارات الاحتلال الإسرائيلي على مناطق في جنوب لبنان والبقاع والضاحية الجنوبية في بيروت.

في سياق آخر، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأنصار مليشيا “حزب الله” وبعضهم من النازحين من لبنان وهم يقومون بترهيب أهالي مدينة حمص والهتاف بشعارات طائفية وإجبار أصحاب المحال التجارية على إغلاقها بحجة الحداد على زعيمهم “حسن نصرالله”، عبر إطلاق الرصاص في الهواء.

اترك رد

عاجل