هزة أرضية في حماة وسط سوريا شعر بها سكان الأردن ولبنان

فريق التحرير13 أغسطس 2024آخر تحديث :
نزول بعض الأهالي إلى الشوارع والساحات العامة عقب الهزة الأرضية التي ضربت وسط سوريا

أعلنت وكالة أنباء سانا التابعة لنظام الأسد مساء الاثنين، أن هزة أرضية بلغت شدتها 5.5 درجات على مقياس ريختر ضربت شرق مدينة حماة (وسط) الساعة 11.56 مساء بالتوقيت المحلي، دون تسجيل إصابات أو أضرار وفق ما أفادت به سلطات الشرطة والدفاع المدني في كل من حمص وحماه وطرطوس واللاذقية.

وأعلن بيان المركز الوطني للزلازل أن محطات الرصد سجلت 13 هزة شرق مدينة حماة لغاية الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء أكبرها كان بقدر 5.3 درجات على مقياس ريختر بينما الهزات اللاحقة لها هي هزات ارتدادية أضعف قدراً.

وأوضح بيان المركز أن الهزة الرئيسية حدثت نتيجة تراكم الطاقة خلال الفترة الزمنية السابقة ضمن الفوالق الثانوية المرتبطة بفالق البحر الميت.. وأضاف بيان المركز أنه “كنا أشرنا سابقاً إلى أنه نتيجة لتغير ملحوظ في الزلزالية ضمن نطاق يمتد من جنوب مدينة طرطوس إلى حماة فإنه من المحتمل بنسبة 30% حدوث هزات شدتها بين 3 و 5 درجات”.

سجلت محطات الرصد في المركز الوطني للزلازل ١٤ هزة ليوم الإثنين ١٢ آب ولغاية الساعة 8 صباح يوم الثلاثاء ١٣ آب

من جانبه، أعلن مرصد الزلازل الأردني، أن هزة أرضية بقوة 5.4 ضربت شمال سوريا، وصل ارتدادها إلى عدة دول بالمنطقة.

وذكر المرصد (حكومي) في بيان، أنه “تم تسجيل زلزال، اليوم الاثنين، الساعة 11:55:56 مساء بتوقيت عمان شمال سوريا بقوة 5.4 على عمق 10 كلم”.

وأضاف أنه تم “رصد زلزال بقوة 3.9 ريختر في تمام الساعه 9.30 مساء بتوقيت عمان في نفس منطقة الزلزال الذي حصل في الساعه 11.55 مساء”.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية بأن سكان بيروت والمتن، ومناطق عدة في الشمال وصولا الى الهرمل، شعروا بهزة أرضية منتصف ليل الاثنين/ الثلاثاء.

ولم تعلن أي دولة على الفور عن وقوع أضرار مادية وبشرية نجمت عن الهزة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل