قوات الأمن المصري تعتقل رئيس تحرير موقع “شبابيك”

2019-04-02T02:30:38+03:00
2019-04-02T02:31:35+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير2 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنتين
related video 1200x630 c 1 copy1111111111 - حرية برس Horrya press
الصحفي “محمد علي” رئيس التحرير التنفيذي لموقع “شبابيك” – فيسبوك

جهاد الحداد – القاهرة – حرية برس:

اعتقلت قوات الأمن المصرية الصحفي “محمد علي”، رئيس تحرير موقع “شبابيك” وشقيقه، من منزلهما في محافظة الجيزة، ونقلتهما إلى جهة مجهولة.

وكشف عضو مجلس نقابة الصحافيين المصري، “هشام يونس”، عن اعتقال رئيس تحرير موقع “شبابيك”، الصحفي “محمد علي” وشقيقه الطالب في الفرقة الأولى في جامعة الأزهر، “عبد الله علي”، من منزلهما الكائن في منطقة حدائق الأهرام في محافظة الجيزة.

من جهته، أفاد الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للصحافة، “قطب العربي”، في حديثه لـ”حرية برس”، أن “اعتقال الصحفي ’محمد علي’، ماهو إلا امتداد لحملة شرسة ضد حرية الصحافة والصحفيين، بدأت منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013 وحتى الآن، رغم أن حبس الصحفيين في قضايا تتعلق بالنشر ممنوع وفقاً لنص المادة 71 من الدستور المعمول به حالياً”.

وأشار إلى أن “حبس الصحفيين في مصر أصبح أمراً روتينياً في ظل نظام حكم لا يحترم حقوق الإنسان ولا يعبأ بالحريات العامة وحرية الصحافة على وجه الخصوص”، مضيفاً أنه “منذ انقلاب الثالث من يوليو تكتظ السجون بعشرات الصحفيين والإعلاميين، وقد مر بتجرية الحبس فترات متفاوتة استمرت بين أسبوع و5 سنوات، وهناك ما يقارب 300 صحفي وإعلامي ما يزال 92 منهم رهن الحبس حتى هذه اللحظة”.

من جهته، أصدر موقع “شبابيك” بياناً رسمياً، أكد فيه اعتقال رئيس تحريره التنفيذي وشقيقه على يد قوة أمنية بزي مدني في السابعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء الماضي، مشيراً إلى أنه حتى الآن لم يستدل على مكان احتجازهما بشكل دقيق، بالرغم من إرسال تليغراف إلى النائب العام في 26 مارس/ آذار الماضي، وبلاغ إلى الأخير يوم الخميس الماضي، للكشف عن مصيرهما، ومكان احتجازهما.

وقال الموقع إنه “أبلغ نقيب الصحافيين، “ضياء رشوان”، عن واقعة الاعتقال فور عودته من دولة الإمارات مساء الجمعة، كما أبلغ آخرين من أعضاء مجلس النقابة”، مناشداً المسؤولين سرعة التدخل للكشف عن مكان احتجاز الصحفي، وشقيقه الطالب الجامعي.

وذكر البيان أن موقع “شبابيك” منصة إعلامية تهدف إلى تنمية شباب وطلاب مصر نفسياً ومعرفياً، لقيادة المجتمع نحو مستقبل أفضل. ويعد الموقع من أبرز نماذج ريادة الأعمال في المجال الصحافي في مصر، حيث فاز مع 7 مؤسسات رقمية في الشرق الأوسط ببرنامج “توجيه المبادرات الإعلامية العربية”.

ويركز الموقع الإلكتروني على أنشطة الطلاب، والعمل الحر، والتعليم عن بعد، والتنمية الذاتية، والكورسات، والعلاقات الاجتماعية، والعلاقات العاطفية، والسفر والرحلات والترفيه، والأمومة، والسينما والمسرح.
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة