إيران: 180 مليون دولار حجم الخسائر الزراعية بسبب الفيضانات

فريق التحرير30 مارس 2019آخر تحديث :
لفيضانات أسفرت عن مقتل 44 شخصاً على الأقل في 10 مقاطعات – تواصل اجتماعي

أعلنت إيران، اليوم السبت، أن الفيضانات التي ضربت البلاد الأسبوع الماضي، تسبب في خسائر مالية كبيرة لقطاع الزراعة، بلغت 180 مليون دولار.

وقال رئيس إدارة الأزمات في وزارة الزراعة الإيرانية، محمد موسو: إن “خسائر الفيضان بلغت 24 تريليون ريال (180 مليون دولار) بناء على سعر الصرف غير الرسمي للدولار، الذي يبلغ 135 ألف ريال إيراني”، حسبما نقلت صحيفة “همشهري” الحكومية.

وأضاف موسوي أن الخسائر كانت في المقام الأول في كلاً من محافظات “شهارمهال، وبختاري، وفارس، وغلستان، وكرمنشاه، وخراسان الشمالية، وخوزستان، ومازاندران، وسمنان، وسيستان، وبلوشستان”.

وأوضح أن 50% من الخسائر الزراعية تتعلق بالمزارع، و23% للبستنة، و17% للبنية التحتية للمياه وشبكات إيصالها، و10% للماشية والأسماك.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه هناك 10 قرى ليس لديها مياه الآن، وأن وزارة الطاقة تنتظر تصريف الماء في المناطق السكنية، لأن شبكة المياه في تلك القرى مغمورة بالمياه ولا يوجد حالياً أي احتمال لاستعادتها.

وكانت وكالة “تسنيم” الإيرانية، قالت في تقرير نُشر الخميس الماضي، إن الفيضانات أسفرت عن مقتل 44 شخصاً على الأقل في 10 مقاطعات، منذ يوم الاثنين الماضي.

وأقر المسؤولون الإيرانيون بأن نظم الزراعة والري البالية وسياسات إدارة المياه التي عفا عليها الزمن في العقود الماضية ساهمت في نقص المياه على مستوى البلاد العام الماضي.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل