ماليزيا: قرار ترامب بشأن الجولان حملة طائشة واستفزازية

فريق التحرير
2019-03-28T10:20:43+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير28 مارس 2019آخر تحديث : الخميس 28 مارس 2019 - 10:20 صباحًا
332901 - حرية برس Horrya press
هضبة الجولان السوري المحتلة – AFP

أعلنت ماليزيا عن رفضهما لقرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، اعتراف الولايات المتحدة بسيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان المحتل.

وقالت وزارة الخارجية الماليزية، اليوم الخميس، في بيان إن “هذا القرار لا يمكن قبوله”، مضيفةً أن قرار ترامب “ليس شيئاً سوى حملة طائشة واستفزازية”.

وأكد البيان على أن القرار “لن يحقق نفعاً إلا للمصالح الإسرائيلية السيئة بالمنطقة.. كما أن هذا القرار يظهر عدم احترام الولايات المتحدة للقانون الدولي، وتجاهلها للحقائق، ورغبتها في إثارة نيران التوتر بالمنطقة”.

ودعا البيان الولايات المتحدة إلى احترام القرار الأممي رقم 497 الصادر في 17 كانون الأول 1981 ، والذي يدعو إسرائيل إلى إلغاء ضم مرتفعات الجولان بحكم الأمر الواقع، مشدداً على “ضرورة العمل لانسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان السورية المحتلة”.

ووقع الرئيس الأمريكي الاثنين الماضي، إعلاناً رئاسياً خاصاً باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة “إسرائيل” على الجولان السوري المحتل، ما دفع عدة دول عربية وأجنبية، لإعلان رفضها الاعتراف بسيادة “إسرائيل” على هضبة الجولان، مؤكدة أن هضبة الجولان أرض عربية سورية محتلة.

واحتلت “إسرائيل” مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة