الجامعة العربية: لن نطرح عودة “سوريا” في قمة تونس

فريق التحرير24 مارس 2019آخر تحديث : منذ 6 أشهر
580 2 - حرية برس Horrya press
الجامعة العربية – أرشيف

أعلنت الجامعة العربية اليوم، على لسان أمينها العام “محمود عفيفي”، أن عودة سوريا (نظام الأسد) غير مدرجة على جدول أعمال قمة تونس حتى الآن.

وأشار “عفيفي” إلى أن جدول الأعمال يتضمن نحو 20 مشروعاً وملفاً، تتصدرها القضية الفلسطينية، والوضع في “سوريا” و”ليبيا” و”اليمن”، ودعم السلام والتنمية في “السودان”، والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

وأضاف أن هناك بنداً يتعلق بالنازحين في الدول العربية، وخاصة العراقيين، أُدرِجَ بناء على طلب “بغداد”، مشيراً إلى أنه قد يجري استحداث بنود أخرى في أثناء الاجتماعات التحضيرية.

وصرح “عفيفي”، خلال لقاء صحفي اليوم الأحد، أجراه مع الوفد الإعلامي المرافق لبعثة الأمانة العامة للجامعة العربية في القمة، أن موضوع عودة “سوريا” غير مدرج على جدول الأعمال، ولم يطرحه أي طرف بشكل رسمي حتى الآن، لكن سوف سيكون هناك نقاش بشأن الأزمة السورية.

ورداً على أسئلة الصحافيين حول إعلان الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” في تغريدة على تويتر أن الوقت قد حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، قال “عفيفي” إن “قرارات الاجتماعات الوزارية والقمم العربية تؤكد على عروبة وسورية الجولان، وفقاً لقرار مجلس الأمن الصادر عام 1981”.

وتابع: “من الممكن في ضوء التطور الأخير الذي حدث أن تطلب دولة عربية إضافة جديدة إلى مشروع القرار الخاص بالجولان بناء على ما يستجد”.

وستناقش القمة المزمع عقدها الشهر الجاري، التدخل التركي في شمال “العراق”، والاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية، ودعم الصومال، ومتابعة موضوع تطوير منظومة الأمن القومي العربي.

يُذكر أن الجامعة العربية كانت قد أوقفت عضوية سوريا (نظام الأسد) في نوفمبر/ تشرين الثاني من لعام 2011، استجابةً إلى ضغوط عدة مارستها دول عربية، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في البلاد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة