مظاهرات عارمة في السودان بالتزامن مع زيارة وفد أمريكي

فريق التحرير17 مارس 2019آخر تحديث :
صورة متداولة لوقفة احتجاجية في الخرطوم تطالب بالإفراج عن المتظاهرين المعتقلين

حرية برس

خرج مئات المتظاهرين في مناطق عدة بالسودان، اليوم الأحد، للتأكيد على مطالبهم بالحرية والعدالة وتنحي الرئيس “عمر البشير”.

وانطلقت التظاهرات في العاصمة الخرطوم في موكب 16 آذار/مارس أطلقوا عليه “موكب الخريجين والعاطلين عن العمل”، حيث شهدت عدة أحياء ومناطق في الخرطوم منها منطقة والحلفايا وشارع المعونة والإسكان وجبرة وغيرها، بالإضافة إلى مدينة أم درمان خروج عشرات المواطنيين المطالبين بإسقاط النظام.

وجاءت هذه التظاهرات تلبية لدعوات فعاليات مدنية معارضة، وذلك للتضامن مع الخريجين والعاطلين عن العمل، وحاولت قوات الأمن تفريقها باستخدام الغاز المسيل للدموع.

كما نظمت أسر المعتقلين وقفة احتجاجية أمام المركز الطبي الحديث في الخرطوم، طالبت خلالها بالإفراج عن ذويهم، وحملت لافتات تدين الاعتقال التعسفي للمتظاهرين السلميين، وتطالب بالحرية للمعتقلين.

يأتي هذا في الوقت الذي يزور فيه وفد من الكونغرس الأمريكي الخرطوم على رأسه “قيتس بلراكسيس”، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، بدأ خلالها لقاءات مع رئيس وقيادات المجلس الوطني ورئيس الوزراء، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني، بالإضافة لوزيري العدل والخارجية، وفقاً لما ذكره بيان للبرلمان، لمناقشة الأوضاع في السودان.

وقد وجه “تجمع المهنيين السودانيين” نداء أكدوا فيه أن النظام “يحاول من خلال استغلاله زيارة الوفد الأمريكي إرسال رسالة للمجتمع الدولي عن سلميته وذلك بغياب أجهزته القمعية عن بعض أماكن التظاهر”، داعين للتظاهر بشكل كثيف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل