مجلس النواب البريطاني يوافق على تأجيل “بريكست”

فريق التحرير14 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
5c8a8f3895a597b45f8b456b - حرية برس Horrya press
مجلس العموم البريطاني – AP

صوّت مجلس العموم البريطاني مساء اليوم الخميس، بالأغلبية، لصالح اقتراح الحكومة تأجيل خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي “البريكست”، إلى ما بعد موعده المحدد في 29 مارس/ آذار الجاري.

وصوّت المشرّعون البريطانيون لصالح تأجيل موعد “بريكست” وحظي الاقتراح بتأييد 412 نائباً مقابل رفض 202، ما يعني أن بريطانيا ستطلب رسمياً من الاتحاد الأوروبي تأجيل الخروج إلى ما بعد التاريخ المذكور، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وينص مقترح الحكومة على تأجيل بريكست إلى 30 يونيو المقبل في حال تمت الموافقة على صفقة بشأن بريكست بحلول 20 مارس الجاري، وفي حال عدم الموافقة على الصفقة ستتوقف مدة التأجيل على الأهداف من ورائه.

ويأتي هذا التصويت مباشرة عقب التصويت على أربعة مقترحات لتعديل اتفاق رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، مع الاتحاد الأوروبي، رفض البرلمان جميعها.

وينص اقتراح الحكومة البريطانية على تمديد المادة 50 (من معاهدة لشبونة/المتعلقة بالخروج من التكتل) حتى 30 يونيو/ حزيران المقبل، إذا توصل النواب إلى اتفاق بشأن صفقة ماي بحلول الأربعاء المقبل.

وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الموعد المذكور، فإن الحكومة ستسعى إلى تمديد أطول، ولكن حينها سيتعين موافقة الاتحاد الأوروبي على ذلك، وسيقوم بدوره بوضع شروط.

ويرى البعض في هذه الخطوة دعماً لماي في وجه متشددي “بريكست”، الذين يعارضون هذه الخيارات، ما سيدفعهم لدعم خطتها في البرلمان البريطاني، وخاصة أن مثل هذا التمديد قد يؤدي إلى “بريكست” مخفف أو حتى إلغاء “بريكست”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة