الخارجية الأمريكية: مصر في عهد “السيسي” شهدت أعمال قتل غير قانونية

فريق التحرير14 مارس 2019آخر تحديث : الخميس 14 مارس 2019 - 1:10 صباحًا
gettyimages 462146746  - حرية برس Horrya press
الشرطة المصرية بملابس مدنية تعتقل متظاهرين معارضين للرئيس عبد الفتاح السيسي – gettyimages

أدانت الولايات المتحدة الأميركية اليوم الأربعاء، أوضاع حقوق الإنسان في مصر مشيرة إلى أن نظام السيسي ارتكب أعمال قتل غير قانونية ضمن تقرير أصدرته الخارجية الأميركية بشأن حقوق الإنسان.

واستعرض وزير الخارجية الأميريكي “مايك بومبيو” في تقرير الخارجية السنوي بشأن حقوق الإنسان بشكل تفصيلي تصاعد الانتهاكات الحقوقية في العالم خلال عام 2018، وسلط التقرير الضوء على الأوضاع في عدد من البلدان العربية بينها مصر كمثال على تقييد الحريات العامة وانتشار ممارسات الاعتقال التعسفي والتعذيب والقتل بطرق غير قانونية.

وجاء تقرير الخارجية الأمريكية عن مصر في 55 صفحة باللغة الإنجليزية وشمل انتهاكات واسعة تراوحت بين الاختفاء القسري والقتل خارج إطار القانون واعتقال المعارضين أو حتى المتعاطفين معهم.

وأفاد التقرير أن “الحكومة المصرية ارتكبت أعمال قتل غير قانونية، أو ذات دوافع سياسية‎”.

وذكر التقرير أن الانتهاكات في مصر تتضمن “القتل خارج إطار القانون، والإخفاء القسري، والتعذيب، وتهديد الحياة، وظروف سجن قاسية، والتضييق على حرية الصحافة والإنترنت”.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أدانت قبل أيام تنفيذ السلطات المصرية عقوبة الإعدام بحق تسعة شبان بذريعة اتهامهم بالضلوع في عملية اغتيال النائب العام السابق، هشام بركات، مطالبة حلفاء النظام المصري بـ”اتخاذ موقف حازم مما يجري، عبر إدانة ما تقوم به السلطات من تنفيذ لأحكام الإعدام”.

وقالت مديرة حملة المنظمة في شمال أفريقيا، نجية بو نعيم: “شكلت خطوة مصر بإعدام هؤلاء التسعة عاراً بما يخص حق الحياة”، مضيفةً “يجب محاسبة أولئك المسؤولين عن قتل النائب العام المصري السابق، ولكن إعدام أشخاص تعرضوا لمحاكمة شوهتها ادعاءات تحت التعذيب ليس عدلاً، وإنما انعكاس لحجم الظلم الذي تشهده هذه الدولة”.

تابعت بو نعيم: “هذه الإعدامات تشكل تجسيداً للجوء الحكومة المصرية لعقوبة الإعدام بشكل متزايد، لترتفع حصيلة من تم إعدامهم في آخر ثلاثة أسابيع إلى 15 شخصاً. ويجب على الحكومة المصرية أن توقف هذه الإعدامات الدموية فوراً، وذلك لأنها أنهت حياة أشخاص بعد محاكمات غير عادلة في الأسابيع الأخيرة”.

وختمت مديرة حملة المنظمة في شمال أفريقيا بمطالبة المجتمع الدولي بالتدخل في هذه القضية، وألا يجب أن يقف صامتاً أمام هذه الإعدامات المتزايدة في مصر.

وتواجه مصر انتقادات على الصعيدين المحلي والدولي، حيال ارتكاب “تجاوزات” تتعلق بـ “الاختفاء القسري” و”التعذيب في أماكن الاحتجاز”، غير أن السلطات المصرية نفت مرارا “وقوع انتهاكات خارج إطار القانون”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير