إدارة “الركبان” تناشد الأمم المتحدة لفك الحصار عن المخيم

فريق التحرير3 مارس 2019آخر تحديث :
مخيم “الركبان” عند الحدود السورية – الأردنية – أرشيف

حرية برس:

أكدت إدارة مخيم الركبان الحدودي مع الأردن، أن القوات الروسية تفرض حصاراً على المخيم بغية إجبار النازحين على الخروج منه إلى مناطق سيطرة قوات الأسد.

وجاء ذلك في بيان لهيئة العلاقات العامة والسياسية في مخيم الركبان، قالت فيه “إن قوات روسيا المحتلة هي من تمنع دخول المواد الغذائية والمحروقات إلى مخيم الركبان للضغط على الأهالي، لإجبارهم على العودة قسراً إلى مناطق سيطرة النظام”.

وأضاف البيان أن هذه “جريمة إبادة جماعية حسب القانون الدولي، تفوق بخطورتها استخدام الأسلحة الكيميائية، وأن القانون الدولي الإنساني حظر ترهيب السكان المدنيين”، كما حظر العقاب الجماعي وتجويع المدنيين، بالإضافة إلى “تقييد استخدام أسلوب الحصار العسكري”.

وحمّل البيان الموجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومنظمة حقوق الإنسان والدول الصديقة للشعب السوري، القوات الروسية مسؤولية حصار المخيم وما ينجم عنه من تفاقم للوضع الإنساني والصحي.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، “روبيرت بلادينو”، قد أكد في تغريدة له على تويتر: أن “الولايات المتحدة تؤيد دعوة الأمم المتحدة إلى إيجاد حل مستدام لمشكلة الركبان، وفقاً لمعايير الحماية وبتنسيق الجهود مع الأطراف المعنية كافة”.
وأشار إلى أن “المبادرات الروسية التي تنفذ من جانب واحد لا تفي بهذه المعايير”، مؤكداً استعداد واشنطن والأمم المتحدة إلى بذل “جهود منسقة لضمان المغادرة الآمنة والطوعية والواعية لمن يرغبون في ذلك”.
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل