بريطانيا تدرج مليشيا ’’حزب الله‘‘ على قوائم الإرهاب

فريق التحرير25 فبراير 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
1014498624 - حرية برس Horrya press
عناصر من مليشيا حزب الله اللبناني – أرشيف

حرية برس:

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الاثنين، أنها ستحظر مليشيا ’’حزب الله‘‘ اللبناني وتضيفه بالكامل، بما في ذلك حزبه السياسي، إلى قائمتها بالمنظمات الإرهابية المحظورة.

وتعد الحكومة البريطانية لقرار بالبرلمان لحظر مليشيا ’’حزب الله‘‘ بشكل كامل إلى جانب جماعات أخرى تصنفها كإرهابية.

وبحسب موقع الحكومة، فإن مليشيا ’’حزب الله‘‘، و’’أنصار الإسلام‘‘، وجماعة ’’نصرة الإسلام والمسلمين‘‘، اللتان تنشطان بمنطقة الساحل، من المقرر أن يتم حظرهم بعد تصنيفهم كتنظيمات إرهابية.

وأوضحت بريطانيا، أنه بناء على القرار الذي سيسري مفعوله بدءاً من يوم الجمعة، وهو رهن موافقة البرلمان، موضحاً البيان ’’تصبح العضوية في، أو الدعوة لدعم، (حزب الله) أو (أنصار الإسلام) و(جماعة نصرة الإسلام والمسلمين) جريمة جنائية يؤدي للسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات‘‘.

ونقل موقع الحكومة عن وزير الداخلية البريطاني ’’ساجد جاويد‘‘ قوله: ’’حزب الله يواصل محاولاته لضرب الاستقرار الهش في الشرق الأوسط، ونحن لم نعد نميز بين جناحه العسكري المحظور بالفعل وحزبه السياسي، لذلك، فقد اتخذت قرار حظر الحزب بالكامل‘‘.

من جانبه أكد وزير الخارجية ’’جيريمي هانت‘‘ أنه ’’من الواضح أن التمييز بين الجناحين العسكري والسياسي لحزب الله لم يعد موجود‘‘.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت، أمس الأحد، أن ’’جاويد‘‘ يعتزم تقديم مشروع قرار إلى البرلمان البريطاني يقضي بحظر كل أجنحة مليشيا ’’حزب الله‘‘، سواء كانت سياسية أم عسكرية، بوصفها تنظيماً إرهابياً.

وفي حال إقرار البرلمان لهذا القرار، فلن يتمكن أنصار المليشيا من رفع راياتها في الشوارع البريطانية في أية تظاهرات سياسية.

ومنذ عام 2008، تحظر بريطانيا الجناح العسكري للميليشيات اللبنانية فقط، وليس ذراعه السياسية، مما كان يسمح لأنصاره بالتظاهر في المدن البريطانية.

ويرى تيار في حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا، ضرورة فرض حظر كامل على مليشيا ’’حزب الله‘‘، بغية تشديد الضغوط على ممولتها، إيران، المتورطة في دعم الميليشيات المسلحة المزعزعة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة