محتجو السترات الصفراء يتظاهرون للأسبوع الخامس عشر

فريق التحرير23 فبراير 2019آخر تحديث :
الشرطة تستخدم خراطيم المياه لتفريق متظاهري السترات الصفراء في مونبلييه في 23 شباط/فبراير 2019- أ ف ب

تظاهر آلاف من محتجي السترات الصفراء في العاصمة باريس ومناطق أخرى، اليوم السبت، للأسبوع الخامس عشر على التوالي ، مؤكدين أن حراكهم مستمر.

وبحسب وزارة الداخلية الفرنسية، فقد شارك 11600 شخص في احتجاجات الأسبوع الخامس عشر، بينهم 4000 في العاصمة باريس، في ارتفاع لأعداد المشاركين مقارنة بالأسبوع الفائت.

واعتقلت السلطات الفرنسية 14 شخصاً في باريس و15 آخرين في مدينة “كليرمون فيران”، التي تظاهر فيها 2500 شخص، حيث ضبطت قوات الشرطة الفرنسية مواد قد تكون خطرة قبل المظاهرة، بحسب ما أفادت وكالة “رويترز”.

وكانت المظاهرات في باريس سلمية بالمجمل، حيث عبر المتظاهرون أحياء المدينة وسط حضور مكثف لقوات الشرطة.

وتجمع مئة متظاهر في مدينة “تولوز” جنوب غرب البلاد، كما سجلت مشاحنات متقطعة في كل من مدن “رين” في الشمال الغربي و”ليون” إلى الشرق.

وكان المحتجون قد اتهموا قوات الشرطة بممارسة العنف، حيث قُدِّمَ أكثر من 200 بلاغ إلى منصة الشرطة لمراقبة الأمن على خلفية إصابة 2000 شخص بجروح في التجمعات، منذ بداية الاحتجاجات.

وفي استطلاع نشر الأسبوع الماضي، عبر 52% عن رغبتهم في توقف حركة السترات الصفراء، بعد أن كان الفرنسيون يؤيدون الحركة بقوة.

وتعد هذه الاحتجاجات، التي بدأت إثر رفع أسعار المحروقات وضعف القدرة الشرائية، أسوأ أزمة يواجهها الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” منذ توليه السلطة في عام 2017.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل