أهالي قرية “كفرة” يشكون ارتفاع سعر الخبز

فريق التحرير15 فبراير 2019آخر تحديث : الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:42 مساءً
b - حرية برس Horrya press
المجلس المحلي لقرية كفرة بريف حلب الشمالي – عدسة عمران الدوماني- حرية برس©

عمران الدوماني – حلب – حرية برس

خرج أهالي قرية كفرة قرب مدينة أعزاز شمالي حلب أمس الخميس، بمظاهرة حاشدة احتجاجاً على ارتفاع سعر ربطة الخبز إضافة إلى رداءة صنع الخبز وتقليص حجم الرغيف ووزن الربطة.

وقال أحد أهالي مدنيي قرية كفرة ويدعى “سمير أبو عيسى” لحرية برس :”إنَّنا خرجنا بالمظاهرة لنطالب المجلس المحلي للقرية بإيجاد حل فوري لمشكلة الخبز، حيث أن الأمر يزداد سوءً مع مرور”.

وأوضح “أنَّ غلاء سعر ربطة الخبز أدى إلى صعوبة شرائها من قبل العديد من العائلات في القرية، بالإضافة إلى سوء جودتها وتدني وزنها إلى ما دون الواحد كيلو غرام، وهي حاجة غذائية أساسية لدى سكان القرية”.

من جهته أوضح “حسن المرعي” رئيس المجلس المحلي لقرية “كفرة” في حديثه لـ”حرية برس” إن “ارتفاع أسعار الخبز مقترن بانقطاع الطحين الذي يصل من منظمة آفاد التركية، حيث تقوم الأفران في القرية بشراء طحين من السوق الحر، حيث يبلع سعر الطن في السوق بين 1250 إلى 1350 دولار أمريكي، وتصل تكلفة ربطة الخبز لـ 155 ليرة سورية ويأخذ الفرن 10 ليرات سورية له والمعتمد 10 ليرات سورية فتصبح سعر الربطة 175 ليرة سورية، بالإضافة إلى أن المجلس يأخذ 10 دولار أمريكي على كل طن، من أجل إصلاح الطرق والخدمات المعيشية في القرية”.

وأَضاف إن “سعر ووزن ربطة الخبز عندما يكون الطحين مقدم من منظمة آفاد التركية فإن سعر الربطة بوزن واحد كيلو غرام 100 ليرة سورية للربطة، لكن الطحين ينقطع من حين إلى وهو مايسبب المشكلة، وقدمت منظمة آفاد وعوداً بتأمين احتياجات المنطقة من الطحين وذلك بعد انتهائهم من بعض المشاريع التي تساهم في حل الأمر”.

وأشار “المرعي” إلى أنه عندما يكون الطحين من السوق الحر نضطر لتخفيف وزن ربطة الخبر من كيلو إلى بين 800 إلى 900 غرام، بسبب تكلفة الخبر من نقل ومحروقات، وإن سوء جودة الخبز بسبب تعبئة الخبز في كيس وهو ساخن بسبب أن الفرن يبدأ بالخبز من منتصف الليل وحتى صباحاً لكي يتاح لكافة المراكز البيع المعتمدة في القرى المجاورة لأخذ حصتهم وتوزيعها للمدنيين صباحاً”.

يُشار إلى أن المدنيين في مدن وبلدات ريف حلب الشمالي والشرقي، يعانون من قلة تواجد الأفران، بسبب دمار العديد منها جراء المعارك بين تنظيم “داعش” وفصائل الجيش السوري الحر والجيش التركي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير