افتتاح أول مركز مجاني لتقديم الأطراف الاصطناعية في جرابلس

فريق التحرير17 فبراير 2019آخر تحديث :
يتم صناعة الطرف في أجهزة حديثة – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

محمود أبو المجد – حرية برس:

افتتح في مدينة جرابلس شرقي محافظة حلب، مركز ’’الكويت الطبي للأطراف الصناعية‘‘، وهو الأول من نوعه في المنطقة، الذي يقدم الخدمات لفاقدي الأطراف العلوية أو السفلية.

وقال ’’رضا أبو البراء‘‘ وهو ممرض ومسؤول اختصاصي في صناعة الأطراف في المركز بحديثه لحرية برس، إن ’’المركز بدأ تقديم الخدمات للمرضى الذين فقدوا أطرافهم إن كانت الساق أو اليد، حيث يعنى بتقديمها بالمجان بعد أن يتم أخذ المقاسات المناسبة للمريض، ويتم صناعة الطرف بواسطة أجهزة حديثة‘‘.

وأشار المسؤول المختص إلى أن ’’المواد التي يتم وضعها ملائمة لجسم الإنسان وهي مصنوعة لكي تتحمل وزناً ثقيلاً، بالإضافة لوزنها الخفيف حتى يستطيع المريض التأقلم عليها، والحاضن هو الجزء الذي يوضع عند الركبة وهو مصنوع من مادة (الريزين)، فيما يتم صنع الساق من الألمنيوم ومواد أخرى، والقدم لها أنواع (رياضية وعادية) بحسب طبيعة الأرض التي يقطنها المريض‘‘.

وأكد “أبو البراء” وجود إقبال جيد على المركز الذي افتتح أبوابه منذ قرابة أسبوعين، حيث يبدأ ذلك بأخذ المقاسات للمرضى ليتم تجهيز الطرف الملائم لكل مريض.

 

غرفة تصنيع الأطراف الصناعية وأخذ المقاسات – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©
تجهيز أطراف صناعية بعد الحصول على القياسات – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©


بدوره، قال ’’سالم القصيراوي‘‘ وهو أحد مهجري مدينة حمص في جرابلس، إنه فقد ساقه اليسرى نتيجة قصف مدفعي لقوات نظام الأسد استهدف أحياء حمص سابقاً.

ولفت “القصيراوي” إلى أن المركز أعاد له الأمل بالسير على قدمه مرة أخرى، وخاصةً أنه يقدم الخدمات بالمجان، وكما هو معروف فإن الطرف سعره مرتفع، وغالبية من فقدوا أطرافهم لا يمكنهم شراؤه، فإن المركز يعد من أفضل ما تم تقديمه لمن فقدوا أطرافهم، بحسب تعبيره.

يشار إلى أن مدينة جرابلس شرقي محافظة حلب، استقبلت الآلاف من المهجرين قسرياً من مناطق مختلفة من سوريا من قبل نظام الأسد عبر اتفاقات ’’التسوية‘‘ التي قامت بها روسيا، كما أن غالبية من تركوا مناطقهم كانوا يعيشون ظروفاً صعبة قبل التهجير، ومنهم من فقدوا أحد أطرافهم نتيجة القصف أو المعارك، فاقتضت الحاجة لإنشاء هذا المركز الذي يعتبر الأول من نوعه.

 

غرفة تصنيع الأطراف الصناعية وأخذ المقاسات – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©
المركز هو الأول من نوعه في جرابلس – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل