الشيوخ الأمريكي يصوت ضد قرار ترامب بالانسحاب من سوريا

فريق التحرير5 فبراير 2019آخر تحديث :
مجلس الشيوخ الأمريكي – رويترز

أيدت أغلبية الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي التعديل الذي طرحه السناتور ميتش ماكونيل، والذي يعارض أي خطط انسحاب مفاجئة للقوات الأمريكية من سوريا وأفغانستان.

وصوت مجلس الشيوخ بموافقة 70 صوتاً مقابل معارضة 26 صوتاً على تعديل غير ملزم صاغه زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش مكونيل، والذي ينص على أن “المجلس يرى أن الجماعات الإسلامية المتشددة في البلدين ما زالت تشكل تهديدا خطيراً على الولايات المتحدة”.

وأقر التعديل بإحراز تقدم ضد تنظيمي داعش والقاعدة في سوريا وأفغانستان لكنه حذر من أن “الانسحاب السريع” دون بذل جهود فعالة لضمان المكاسب يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة ويخلق فراغاً يمكن أن تشغله إيران أو روسيا.

وكان ترامب أكد، بعد التصويت الإجرائي الذي أجراه مجلس الشيوخ، إصراره على سحب القوات الأمريكية الموجودة في شمال شرقي الفرات، والبالغ عددها 2000 جندي أمريكي، على حد قوله.

واعتبر أن الأموال التي كانت تُصرف في سوريا وأفغانستان يجب أن تُصرف “بحكمة” بعد عودة القوات الأمريكية إلى الوطن، مشيراً إلى أن تنظيم الدولة قد هزم بنسبة 100%.

ومع أن التصويت، الذي جرى الخميس، لا يمنح تعديل ماكونيل قوة القانون ولا يمنع ترامب من المضي قدماً في خططه، إلا أن الصحف الأمريكية تشير إلى أنه دليل على عدم رضى المشرعين عن سياسات ترامب في الشرق الأوسط ومعارضة شديدة لخططه لسحب القوات من سوريا وتقليص عدد القوات في أفغانستان إلى النصف.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل