نظام الأسد يلاحق مرتادي “فيسبوك”.. السجن وغرامة مالية عقوبة نسخ المنشورات

2019-02-02T10:33:14+03:00
2019-02-02T10:33:46+03:00
مجتمعمنوع
فريق التحرير2 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر
HSDWLLEOKLDLWw - حرية برس Horrya press
السجن وغرامة مالية تصل إلى 300 ألف ليرة سورية عقوبة نسخ منشورات فيسبوك وفق الإعلان

حرية برس:

أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة التابعة لنظام الأسد، يوم الجمعة، عن تجريم نسخ منشورات الآخرين في موقع “فيسبوك” وفرض عقوبة بالسجن وغرامة مالية تصل إلى 300 ألف ليرة سورية.

وحذرت الوزارة روّاد مواقع التواصل الاجتماعي من “نسخ منشورات غيرهم الذين يتعبون في صياغتها والبحث بهدف إعدادها دون الإشارة للناشر الأساسي”، معتبرةً ذلك “جرماً بحد ذاته وفقاً لقانون حماية حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 62 لعام 2013”.

وهددت الوزارة بفرض العقوبة المترتبة على هذا الفعل بـ”الحبس من شهر إلى سنة، والغرامة من 50 ألف ليرة سورية إلى 300 ألف ليرة سورية، أو بإحدى هاتين العقوبتين”، مؤكدةً على “مضاعفة العقوبة في حال تكرار الفعل”.

ولاقى القرار الجديد سيلاً من التعليقات الساخرة والمستهجنة، وكتب أحدهم في تعليق على قرار الوزارة التي نشرته على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”: “حبذا لو تم مكافحة الجرائم التقليدية مثل السرقات والخطف والاختلاس من المال العام وجرائم التهريب والمخدرات قبل مكافحة الجرائم المعلوماتية، لأن ذلك كمن يؤمن الهوائي قبل أن يشتري التلفاز”.

وكتب آخر مستهزاً: طيب واذا نسخنا منشور من الفيس ونشرنا عالتويتر، كمان منكون انتهكنا حقوق الملكية؟بعدين أنتو لازم يكون معكن تصريح رسمي من شركة الفيس يخولكن تلاحقوا قانونيا الاشخاص المخالفين.. عنجد شي بضحك”.

في حين تساءل شخص قائلاً: “الغرامة المالية المترتبة على جريمة النسخ، هل تعود إلى الشخص المسروق أم أنها تذهب إلى خزينة وزارة الاتصالات الموقرة؟”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة