البرلمان الأوروبي يدعو للاعتراف بـ’’غوايدو‘‘ رئيساً شرعياً لفنزويلا

فريق التحرير31 يناير 2019آخر تحديث : منذ 6 أشهر
1038569552 - حرية برس Horrya press
خوان غوايدو زعيم المعارضة الفنزويلية – رويترز

حرية برس:

صادق البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، على قرار يدعو الدول الأوروبية، للاعتراف بزعيم المعارضة الفنزويلية ’’خوان غوايدو‘‘ رئيساً شرعياً لفنزويلا.

وأعلن البرلمان الأوروبي، إن 439 نائباً أوروبياً صوتوا لصالح هذا القرار، فيما عارضه 104 آخرون، وامتنع 88 نائباً عن التصويت.

وقال ’’أنطونيو تاياني‘‘ رئيس البرلمان الأوروبي، ’’تم اعتماد القرار، وتم الإعلان عن اعتراف البرلمان الأوروبي بغوايدو رئيساً شرعياً لفنزويلا، البرلمان الأوروبي أول مؤسسة أوروبية تقوم بذلك‘‘.

وكان قد جدد الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، التأكيد على استعداده لدعم عملية سياسية سلمية في فنزويلا عبر إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، مؤكداً أن اللقاء غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في العاصمة الرومانية بوخارست، اليوم الخميس، مناسبة جيدة لبحث هذه القضية.

من جهة أخرى، كشف ’’خوان غوايدو‘‘ رئيس البرلمان الفنزويلي، الذي نصب نفسه رئيساً لفنزويلا، أنه سيعلن في القريب عن خطة تبناها وفريقه لإخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية.

وكتب ’’غوايدو‘‘ عبر حسابه على في موقع التواصل الاجتماعي ’’تويتر‘‘، أنه ’’سنعمل على جعل الاقتصاد مستقراً، وسنستجيب على الفور لحالة الطوارئ الإنسانية، ونعيد الخدمات العامة ونتغلب على الفقر، نحن نعرف كيف نحقق ذلك‘‘.

https://twitter.com/jguaido/status/1090749034514575361/photo/1

وتشهد فنزويلا توتراً متصاعداً، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو، نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد، وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيساً انتقالياً، وتبعته عدة دول غربية، فيما أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيساً لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعقب ذلك، أعلن الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهماً إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده، كما اتهم الولايات المتحدة أيضاً، بالوقوف وراء الأحداث الأخيرة، إضافة إلى اتهامه لرئيس البرلمان خوان غوايدو بانتهاك القانون والدستور، بعد إعلان نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد.

  • وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة