الأمن السوداني يصدر قراراً بإطلاق سراح المعتقلين والمعارضة تشكك

فريق التحرير30 يناير 2019آخر تحديث :
متظاهرون من طلاب جامعة السودان العالمية خلال مظاهرات ضد حكم نظام البشير

الخرطوم – حرية برس:

أعلن جهاز الأمن السوداني اليوم الثلاثاء الإفراج عن معتقلي الاحتجاجات التي انطلقت قبل نحو شهر، دون تحديد لعدد المعتقلين أو من سيشملهم القرار، وسارعت المعارضة السودانية للتشكيك بالقرار.

وبحسب بيان وزعته وزارة الإعلام السودانية، قال البيان إن صلاح عبد الله قوش مدير جهاز الأمن السوداني، أصدر قرارا بإطلاق سراح جميع المعتقلين في الأحداث الأخيرة.

مصادر محلية في الخرطوم أكدت لـ “حرية برس” أن السلطات الأمنية أخلت سبيل حوالي 130 معتقلاً من سجن الهدى الواقع غرب أم درمان، وبدوره رد تجمع المهنيين السودانيين وثلاثة تحالفات سياسية معارضة وهي: “قوى الإجماع”، و”نداء السودان” و”التجمع الاتحادي”، بالتشكيك في إعلان الحكومة إطلاق سراح جميع المعتقلين”.

وكان أحمد بلال وزير الداخلية السوداني صرح قبل نحو أسبوعين، أن عدد الموقوفين في الاحتجاجات التي يشهدها السودان بلغ 816 معتقلاً، في حين قالت أوساط حقوقية في المعارضة السودانية إن عدد المعتقلين زاد عن ألف معتقل.

وتشهد السودان منذ 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي، موجة احتجاجات انطلقت على خلفية رفع أسعار مواد أساسية منها الخبز، لتتحول إلى المطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، بعد مواجهة قوات الأمن للمتظاهرين بالعنف الشديد، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء واعتقال المئات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل