تفريق احتجاجات في السودان ودعوات متجددة للمظاهرات

فريق التحرير23 يناير 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
3c12f378 bb5c 4bde 8dcc 74897e18a481 - حرية برس Horrya press
قوات الحكومة السودانية تطلق الغاز المسيل للدموع على المحتجين في السودان – أرشيف

الخرطوم – حرية برس:

أطلقت قوات الحكومة السودانية الرصاص الحي في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفريق وقفة احتجاجية صامتة، اليوم الأربعاء، نظمها عشرات المهندسين أمام مقر اتحاد المهندسين في الخرطوم.

وتجمع عشرات المهندسين أمام مقر اتحاد المهندسين السودانيين في العاصمة الخرطوم للوقوف في صمت احتجاجاً على الأحداث التي صاحبت المظاهرات الأخيرة وأدت إلى مقتل عدد من المحتجين.

بدوره، أعلن تجمع المهنيين السودانيين، و3 تحالفات معارضة، الأربعاء، عن انطلاق مسيرات احتجاجية مناهضة للحكومة السودانية في كل أنحاء البلاد، يوم غد الخميس، للمطالبة بإسقاط النظام ورحيل عمر البشير.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره تجمع المهنيين السودانيين وتحالف نداء السودان وقوى الإجماع الوطني والتجمع الاتحادي المعارض.

فيما خرج مئات في مظاهرات في مدينة “الحاج يوسف” شرق العاصمة السودانية، الخرطوم، وهم يرددون شعارات تندد بالحكومة.

إلا أن قوات الحكومة السودانية تصدت للمحتجين مستخدمة الغاز المسيل للدموع، كما اعتقلت قوات الأمن عدداً منهم.

وانتشرت قوات الأمن بكثافة في الطرق الرئيسة وفي داخل الأحياء في منطقة “الحاج يوسف”، بعد دعوة تجمع المهنيين السودانيين للتظاهر.

وكانت الشرطة السودانية قد أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات ليلية في، العاصمة الخرطوم، في “الحاج يوسف” في مدينة بحري شمال العاصمة، و”أمبدة” في مدينة أم درمان غرب الخرطوم، حيث جاءت التظاهرات استجابة لدعوات من تجمع المهنيين والمعارضة.

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث سيلتقي خلالها أمير قطر، الشيخ “تميم بن حمد”، لبحث العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

وتعتبر الزيارة هي الأولى للبشير خارج البلاد، منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية، التي تطالب بتنحيه عن السلطة قبل أكثر من شهر.

ويواجه البشير، الموجود في سدة الحكم منذ نحو 30 عاماً، احتجاجات غير مسبوقة تطالبه بالتنحي عن السلطة.

وقال البشير في وقت سابق، إن تلك الاحتجاجات لن تجبره على ترك منصبه، وإنه لن يغادر منصبه إلا عن طريق الانتخابات.

ويشهد السودان موجة مظاهرات واسعة منذ 19 ديسمبر/كانون الأول، بدأت احتجاجاً على ارتفاع الأسعار، ثم تصاعدت حدتها لتطالب بتنحي البشير.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة