“غراهام” يُطمئن تركيا بخصوص المليشيات الكردية في سوريا

فريق التحرير19 يناير 2019آخر تحديث :
السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام – أرشيف

أعرب السيناتور الأمريكي، ليندسي غراهام، عن أمله في حل ما وصفه مشكلة تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا”، التي أحدثتها الولايات المتحدة لتركيا في سوريا.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده غراهام اليوم السبت، غداة لقاءات أجراها مع الرئيس رجب طيب أردوغان، ووزيري الخارجية والدفاع التركية: “عندما علمت بخطة تسليح ب ي د/ي ب ك (من قبل الولايات المتحدة)، عرفت جيداً ما يعنيه هذا الأمر بالنسبة لتركيا”.

وأضاف: “علينا حماية تركيا وحل مشكلة ي ب ك/ بي كا كا التي أحدثناها لها في سوريا”، مشيراً إلى أدلة واضحة على ارتباط المليشيات الكردية في سوريا بمليشيا حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقره منظمة إرهابية.

وحول الانسحاب الأمريكي من سوريا قال غراهام: “أفهم الرغبة لدى إدارة ترامب في الانسحاب، لكن الانسحاب غير المخطط له سيكون بمثابة فوضى”، منوهاً إلى أنه حذر الرئيس ترامب ألا يفعل ما فعله أوباما، قائلاً: “إذا انسحبنا ولم نفعل ذلك بشكل صحيح، سنكون افتعلنا كابوساً لتركيا”.

وأوضح غراهام أن الانسحاب يجب أن يخدم ثلاثة أهداف تتمثل بـ هزيمة “داعش”، ومنع انتصار إيران، وحماية تركيا وحل مشكلة المليشيات الكردية التي أحدثتها بلاده لأنقرة بسوريا، وعدم تحقيق هذه الأهداف فإن “الانسحاب، لن ينهي الحرب ضد داعش، بل ستبدأ حرباً جديدة ضده”.

وتابع: “في هذه الحالة ستكون تركيا مضطرة لتطهير العناصر الإرهابية المسلحة في سوريا. وبعض هذه العناصر من الجماعات التي نسلحها نحن”، مشيراً إلى أن “الجنرال جوزيف دانفورد رئيس الأركان الأمريكي، لديه خطة مكملة للأهداف المذكورة، تتمثل في إبعاد عناصر ي ب ك من هنا، بحيث تشعر تركيا بأنها غير مهددة”.

كما أكد السيناتور الأمريكي عن دعمه في إقامة تركيا منطقة عازلة في سوريا، مضيفاً “القيام بذلك بشكل صحيح أمر مهم”، وأوضح أن “إنجاح خارطة طريق منبج في الوقت الراهن، هو الشيئ الأهم”، معبراً عن أمله بأن ينسحب ترامب تدريجياً من سوريا بعد القضاء على داعش، ويطبق خارطة طريق منبج كإجراء لتعزيز الأمن”.

  • المصدر: الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل