عشرات الجرحى في جمعة “الوحدة طريق الانتصار” في غزة

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير19 يناير 2019آخر تحديث : السبت 19 يناير 2019 - 12:07 صباحًا
50049647 1319944474821148 6546754276322967552 n copy - حرية برس Horrya press
آلاف الفلسطينيين يتظاهرون بالقرب من السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة في جمعة “الوحدة طريق الانتصار” – عدسة فارس أبو شيحة- حرية برس©

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

أصيب عشرات الشبان الفلسطينيين، اليوم الجمعة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات مسيرات العودة في الجمعة التي حملت اسم “الوحدة طريق الانتصار”، بالقرب من السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة، الدكتور ’’أشرف القدرة‘‘، في حديثه لحرية برس، إصابة نحو ٣٠ فلسطينياً برصاص حي أطلقه جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي من التلال الرملية، قرب السياج الحدودي الفاصل بين الأراضي المحتلة وقطاع غزة”.

وأوضح “القدرة” أن “قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت باستهداف 3 سيارات إسعاف كانت تعمل في داخل الميدان على إسعاف المدنيين المصابين، بالإضافة إلى إصابة 3 مسعفين وصحفيين بجروح مختلفة، خلال مواجهات مسيرات العودة”.

وناشد “القدرة” الجهات الدولية والمؤسسات الصحية في دول العالم إنقاذ الوضع الصحي المتأزم في مشافي قطاع غزة، نتيجة أزمة الوقود التي تسببت في توقف مستشفى “بيت حانون”، شمال قطاع غزة مؤخراً، إلى جانب تهديد خمسة مشافي أخرى بالتوقف الكلي عن العمل وتقديم العلاج لآلاف المواطنين والمرضى داخل القطاع، مما يعرض حياتهم للخطر جراء ذلك”.

بدوره قال “ماهر مزهر”، القيادي في “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، خلال كلمة له ضمن فعاليات جمعة مسيرات العودة في مخيم “العودة” شرق مدينة غزة، إن “كل شهيد يرتقي وكل جريح ينزف يزيدنا إصراراً على مواصلة المقاومة والنضال، مشدداً على ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني، وتحقيق الوحدة الوطنية في سبيل الرد الأمثل على المخاطر التي تعصف بالقضية الفلسطينية”.

وأردف “مزهر” قائلاً: “جاءت الجماهير الزاحفة اليوم إلى ميادين العودة لتوجه رسائل واضحة تفيد أنه لا خيار لشعبنا إلا الوحدة الوطنية”، ووجه القيادي “مزهر” رسالة إلى جماهير الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه السياسية،حيث قال: “يجب أن ندرك جميعاً أن التصدي لمشاريع التصفية وإنهاء الانقسام وكسر الحصار يتطلب منا التمسك بالوحدة الوطنية، وخاطب العدو الصهيوني وأعداء الشعب مضيفاً: “لا تراهنوا على تراجع المسيرات فمجازركم، وحصاركم لن يجدي نفعاً، ومسيرات العودة مستمرة ومتواصلة وستزداد اشتعالاً في الأيام القادمة”.

من جانيها دعت “الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار عن غزة” خلال مؤتمر صحفي لها، المواطنين الفلسطينيين إلى المشاركة في فعاليات الجمعة القادمة تحت شعار “جريمة الحصار مؤامرة لن تمر”، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، وطالبت “الهيئة” مصر بفتح معبر رفح البري بكلا الاتجاهين، من أجل التخفيف من الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على أهالي قطاع غزة.

يشار إلى أن حصيلة الشهداء والجرحى خلال مواجهات مسيرات العودة، بحسب ما أوردته وزارة الصحة في غزة، بلغت أكثر من 247 شهيداً و25 ألف مصاباً بحراج مختلفة، منذ انطلاقها في ذكرى يوم الأرض، في الثلاثين من شهر آذار الماضي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة